كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 12)

علمهم حدود ما أنزله الله على رسوله {وَالله}: مبتدأ {عَلِيمٌ}: خبر أول {حَكِيمٌ}: خبر ثانٍ، والجملة مستأنفة.
{وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
{وَمِنَ الْأَعْرَابِ}: جار وجرور، خبر مقدم {مَن}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة {يَتَّخِذُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير، يعود على {مَن} {ما} موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول أول. {يُنفِقُ} فعل مضارع وفاعله ضمير، يعود على {مَن} وجملة {ينفِقُ}: صلة لـ {مَا}: أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما ينفقه. {مَغْرَمًا}: مفعول ثان، لاتخذ، وجملة {يَتَّخِذُ}: صلة من الموصولة {وَيَتَرَبَّصُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير، يعود على {مَنْ} والجملة معطوفة على جملة {يَتَّخِذُ} {بِكُمُ}: متعلق بـ {يَتَرَبَّصُ}: {الدَّوَائِرَ}: مفعول به {عَلَيْهِمْ}: خبر مقدم {دَائِرَةُ السَّوْءِ}: مبتدأ مؤخر، ومضاف إليه، والجملة دعائية لا محل لها من الإعراب {وَاللَّهُ} مبتدأ {سَمِيعٌ}: خبر أول {عَلِيمٌ}: خبر ثانٍ والجملة مستأنفة، لا محل لها من الإعراب.
{وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
{وَمِنَ الْأَعْرَابِ} جار ومجرور خبر مقدم. {مِنَ} اسم موصول، في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة قوله {وَمِنَ الْأَعْرَابِ}. {يُؤْمِنُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ} {بِاللَّهِ}: متعلق به، والجملة صلة الموصول {وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}: معطوف على الجلالة {وَيَتَّخِذُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، والجملة معطوفة على جملة {يُؤْمِنُ} {مَا}: موصولة أو موصوفة، في محل النصب مفعول أول، لـ {يَتَّخِذُ {يُنْفِقُ}؛ فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ} والجملة

الصفحة 36