كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 12)

اللام: موطئة للقسم {قد}: حرف تحقيق. {جَاءَكَ الْحَقُّ}: فعل ومفعول وفاعل {مِنْ رَبِّكَ}: حال من {الْحَقُّ} أو متعلق بـ {جاء} والجملة الفعلية جواب للقسم المحذوف. {فَلَا تَكُونَنَّ} الفاء: عاطفة تفريعية {لا}: ناهية جازمة. {تَكُونَنَّ} فعل مضارع ناقص في محل الجزم بـ {لا} مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واسمها ضمير يعود على محمَّد. {مِنَ الْمُمْتَرِينَ}: جار ومجرور خبرها، وجملة {تَكُونَنَّ}: معطوفة مفرعة على جملة {جاء} على كونها جواب القسم المحذوف، فلا محل لها من الإعراب.
{وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
{وَلَا}: الواو: عاطفة {لا}: ناهية جازمة. {تَكُونَنَّ}: فعل مضارع ناقص في محل الجزم بـ {لا} الناهية، واسمها ضمير يعود على محمَّد. {مِنَ الَّذِينَ}: جار ومجرور خبر {تكون} وجملة {تكون} معطوفة على جملة {تَكُونَنَّ} الأولى {كَذَّبُوا} فعل وفاعل صلة الموصول. {بآيات الله}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {كَذَّبُوا}. {فَتَكُونَ} الفاء: عاطفة سببية. {تكون}: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد الفاء السببية الواقعة في جواب النهي، واسمها ضمير يعود على محمَّد. {مِنَ الْخَاسِرِينَ}: خبرها وجملة {تكون} صلة أن المضمرة أن مع صلتها في تأويل مصدر معطوف على مصدر متصيد من الجملة التي قبلها، من غير سابك لإصلاح المعنى، تقديره: لا يكن تكذيبك بآيات الله فكونك من الخاسرين.
{إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (97)}.
{إِنَّ الَّذِينَ}: ناصب واسمه {حَقَّتْ}: فعل ماض {عَلَيْهِمْ}: متعلق به {كَلِمَتُ رَبِّكَ}: فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة الموصول. وجملة {لَا يُؤْمِنُونَ} في محل الرفع خبر {إنَّ} وجملة {إنَّ} مستأنفة. {وَلَوْ} الواو: اعتراضية. {لو}: حرف شرط {جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ}: فعل وفاعل ومفعول،

الصفحة 372