كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 12)

وخبرها ورتبتها التأخر عن الخبر، وإنما توسطت رعايةً للفواصل، اهـ "كرخي" {مِنَ الظَّالِمِينَ}: خبر إن وجملة {إنَّ} في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة وجملة إذا المقدرة مستأنفة.
{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
{وَإِنْ}: الواو: استئنافية. {إن} حرف شرط. {يَمْسَسْكَ اللَّهُ} فعل ومفعول وفاعل مجزوم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها {بِضُرٍّ}: متعلق به {فَلَا} الفاء رابطة. {لَا}: نافية تعمل عمل إن {كَاشِفَ}: في محل النصب اسمها. {لَهُ} جار ومجرور خبر {لا}. {إِلَّا} أداة استثناء مفرغ {هُوَ} ضمير للمفرد المنزه عن الذكورة والأنوثة والغيبة، في محل الرفع بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف، وجملة {لا} في محل الجزم بـ {إن} على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة {وَإِنْ} {الواو}: عاطفة {إن}: حرف شرط {يُرِدْكَ}: فعل ومفعول في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على الله. {بِخَيْرٍ} متعلق به {فَلَا رَادَّ} الفاء رابطة. {لا}: نافية {راد}: في محل النصب اسمها {لِفَضْلِهِ}. جار ومجرور ومضاف إليه متعلق به، وخبر {لا} محذوف جوازًا تقديره: فلا راد لفضله موجود، وجملة {لا} في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية معطوفة على جملة {إن} الأولى. {يُصِيبُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {بِهِ} متعلق به {مَن} اسم موصول في محل النصب مفعول به. {يَشَاءُ} فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ} ومفعول المشيئة محذوف، تقديره يشاءه، وهو عائد على {مَن} الموصولة. {مِنْ} {عِبَادِهِ} حال من الضمير المحذوف من {مَن} الموصولة وجملة {يشاء} صلة من الموصولة وجملة {يصيب} في محل النصب حال من ضمير {فضلِهِ}. {وَهُوَ}. مبتدأ {الْغَفُورُ} خبر أول {الرَّحِيمُ} خبر ثانٍ. والجملة الاسمية

الصفحة 389