كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 13)

ألا ليس هو؛ أي: العذاب مصروفًا عنهم يوم يأتيهم العذاب، وجملة {لَيْسَ}. مستأنفة {عَنْهُمْ} متعلقان بـ {مصروفا} {وَحَاقَ} فعل ماض {بِهِم} متعلق به {مَا} موصولة، أو موصوفة في محل الرفع فاعل، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {لَيْسَ} {كَانُوا} فعل ناقص، واسمه {بِهِ} متعلق بـ {يَسْتَهْزِئُونَ} وجملة {يَسْتَهْزِئُونَ} في محل النصب خبر {كان} وجملة {كان} صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد، أو الرابط ضمير {بِهِ}.
{وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ (9)}.
{وَلَئِنْ} {الواو} استئنافية (اللام) موطئة للقسم (إن) حرف شرط {أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ} فعل وفاعل ومفعول أول في محل الجزم بـ (إن) على كونه فعلَ شرط لها {مِنَّا} حال من {رَحْمَةً} لأنه صفة نكرة، قدمت عليها {رَحْمَةً} مفعول ثان {ثُمَّ} حرف عطف {نَزَعْنَاهَا} فعل وفاعل ومفعول {مِنْهُ} متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {أَذَقْنَا} {إِنَّهُ} ناصب واسمه {لَيَئُوسٌ} (اللام) حرف ابتداء {يئوس} خبره {كَفُورٌ} صفة {يئوس} أو خبر ثان لـ (إن) وجملة (إن) جواب القسم لا محلَّ لها من الإعراب، وجواب الشرط محذوف، دلّ عليه جواب القسم، تقديره: فهو يؤوس كفور، وجملة الشرط مع جوابه، وجملة القسم مع جوابه مستأنفة، لا محلَّ لها من الإعراب.
{وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ}.
{وَلَئِنْ} {الواو}: عاطفة (اللام) موطئة للقسم (إن) حرف شرط {أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ} فعل وفاعل ومفعولان في محل الجزم بـ (إن) الشرطية {بَعْدَ ضَرَّاءَ} ظرف، ومضاف إليه متعلق بـ {أَذَقْنَاهُ}. {مَسَّتْهُ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {ضَرَّاءَ}، والجملة في محل الجر صفة لـ {ضَرَّاءَ} {لَيَقُولَنَّ} (اللام) موطئة للقسم مؤكدة للأولى، {يقولن} فعل مضارع في محل الرفع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، وفاعله ضمير يعود على الإنسان، والجملة جوابُ

الصفحة 35