كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 13)

محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب {يَكْفُرْ} فعل مضارع مجزوم على كونه فِعْلَ شرط لـ {مَن}. {بِهِ} متعلق به، وفاعله ضمير يعود على {من} {مِنَ الْأَحْزَابِ}: جار ومجرور حال من فاعل {يَكْفُرْ}. {فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ} مبتدأ وخبر، و {الفاء} رابطة الجواب، والجملة الاسمية في محل الجزم جواب مَن الشرطية، وجملة مَن الشرطية مستأنفة.
{فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ}.
{فَلَا} (الفاء) فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت ما قلته وأردت بيان ما هو الأصلح اللازمُ لك .. فأقول لك {لا تك في مرية منه} {لاَ} ناهية جازمة {تَكُ} فعل مضارع ناقص مجزوم بـ (لا) الناهية، واسمها ضمير يعود على محمَّد، أو على أيِّ مخاطب {فِي مِرْيَةٍ} جار ومجرور خبرها {مِنْهُ} متعلق بـ {مِرْيَةٍ}، وجملة تكون في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، {إِنَّهُ الْحَقُّ} ناصب، واسمه، وخبره، والجملة مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها {مِنْ رَبِّكَ} جار ومجرور، حال من {الْحَقُّ}، {وَلَكِنَّ} (الواو) عاطفة {لكنَّ} حرف نصب واستدراك {أَكْثَرَ النَّاسِ} اسم {لكنَّ} ومضاف إليه، وجملة {لَا يُؤْمِنُونَ} خبر {لكنَّ}، وجملة {لكنَّ} معطوفة على جملة {إن} على كونها مستأنفة.
التصريف ومفردات اللغة
{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ} والدابة (¬1) اسم لكلِّ نسمة حية تدب على الأرض، زحفًا أو على قوائم اثنين فأكثر، وغلبَ عُرْفًا على ما يركب من الخيل، والبغال، والحمير، والدبُّ، والدبيب الانتقال الخفيف البطيء، كدبيب الطفل، والشيخ المسن، والعقرب. وفي "المصباح": دَبَّ الصغيرُ يدبُّ من باب: ضَرَب إذا مشى ودَبَّ الجيشُ دبيبًا أيضًا إذا سارُوا سيرًا لينًا، وكل حيوان في الأرض دابَّةً. اهـ {إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا} والمرادُ به ما يقوم به رَمقُها وتَعِيش به. "الكرخي".
¬__________
(¬1) المراغي.

الصفحة 41