كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 14)

{وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ}.
{وَسَخَّرَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة معطوفة على جملة {خَلَقَ}. {لَكُمْ}: متعلق بـ {سَخَّرَ}. {الْفُلْكَ}: مفعول {سَخَّرَ}. {لِتَجْرِيَ}: (اللام): لام كي، {تجري}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وفاعله ضمير يعود على {الْفُلْكَ}. {فِي الْبَحْرِ}: متعلق بـ {تجري}. {بِأَمْرِهِ}: جار ومجرور حال من فاعل {تجري}؛ أي: حالة كونها متلبسة بأمره، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لجريانها في البحر بأمره، الجار والمجرور متعلق بـ {سخر}. {وَسَخَّرَ}: فعل ماض معطوف على {خَلَقَ}، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {لَكُمْ}: متعلق به. {الْأَنْهَارَ}: مفعول به.
{وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33)}.
{وَسَخَّرَ}: فعل ماض معطوف على {خَلَقَ}، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {لَكُمْ}: متعلق به. {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ}: مفعولان لـ {سخر}. {دَائِبَيْنِ}: حال من {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ}. {وَسَخَّرَ}: فعل ماض معطوف على {خَلَقَ}، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {لَكُمُ}: متعلق به. {اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ}: مفعولان لـ {سخر}.
{وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)}.
{وَآتَاكُمْ}: فعل ومفعول أول معطوف على {خَلَقَ}، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {مِنَ}: حرف جر وتبعيض، أو زائد في المفعول الثاني. {كُلِّ}: مجرور بـ {مِنْ}، الجار والمجرور متعلق بـ {آتَاكُمْ}، والمفعول الثاني محذوف تقديره: وآتاكم شيئًا من كل ما سألتموه. {كُلِّ}: مضاف. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل الجر مضاف إليه، ويجوز أن تكون {مَا}: مصدرية {سَأَلْتُمُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول أول، والضمير فيه عائد إلى الله تعالى، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره ما

الصفحة 431