كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 14)

وجنبته بالتثقيل مبالغة. اهـ. وفي "المختار": وجنبه الشيء - من باب نصر - وجنبه الشيء تجنيبًا بمعنى؛ أي: نحاه عنه، ومنه قوله تعالى: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ} اهـ. {وَبَنِيَّ} أصله: وبنين لي، حذفت النون للإضافة واللام للتخفيف، فأدغمت يا علامة الإعراب في ياء المتكلم.
{بِوَادٍ}؛ أي: في وادٍ، والوادي: المنخفض بين الجبلين. {غَيْرِ ذِي زَرْعٍ}؛ أي: لا يصلح للإنبات؛ لأنه أرض حجرية لا تنبت شيئًا.
{أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ} الأفئدة (¬1): جمع فؤاد، وهو القلب عبر به عن جميع البدن؛ لأنه أشرف عضو فيه، وقيل: هو جمع وفد، والأصل: أوفدة فقدمت الفاء وقلبت الواو ياء، فكأنه قال: واجعل وفودًا من الناس تهوي إليهم.
{تَهْوِي إِلَيْهِمْ}؛ أي: تسرع شوقًا وحبًّا إليهم. قال الأصمعي: يقال (¬2): هوى يهوي - من باب رمى - هويًا إذا سقط من عُلوٍ إلى سُفلٍ. وقال الفراء: تهوي إليهم تريدهم، كما تقول: رأيت فلانًا يهوي نحوك، معناه يريدك. وقال أيضًا: تهوي: تسرع إليهم. وقال ابن الأنباري: معناه: تنحط إليهم وتنحدر وتنزل، هذا قول أهل اللغة في هذا الحرف. وأما أقوال المفسرين فيه، فقد تقدمت في مبحث التفسير.
{لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}؛ أي: إنك لكثير إجابة الدعاء لمن يدعوك، وإضافة (¬3) السميع إلى الدعاء من إضافة الصفة إلى مفعولها، وأصله: لسميعٌ الدعاء، وقد ذكر سيبويه فعيلًا في جملة أبنية المبالغة العاملة عمل الفعل، كقولك: هذا رحيم أباه. وفي "البيضاوي": وهو من أبنية المبالغة العاملة عمل الفعل أضيف إلى مفعوله، أو فاعله على إسناد السماع إلى دعاء الله تعالى على المجاز، وهذا الأخير بعيدٌ جدًّا. قال أبو حيان: والظاهر (¬4) إضافة سميع إلى المفعول، وهو من إضافة المثال الذي على وزن فعيل إلى المفعول، فيكون إضافة من نصب، ويكون
¬__________
(¬1) الشوكاني.
(¬2) الخازن.
(¬3) النسفي.
(¬4) البحر المحيط.

الصفحة 438