كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 14)

الموصول. {رَبَّنَا أَخِّرْنَا} إلى قوله: {أَوَلَمْ تَكُونُوا} مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول القول على كونه جواب النداء. {أَخِّرْنَا} فعل وفاعل {إِلَى أَجَلٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَخِّرْنَا}. {قَرِيبٍ}: صفة {أَجَلٍ}. {نُجِبْ دَعْوَتَكَ}: فعل ومفعول مجزوم بالطلب السابق، وفاعله ضمير يعود على الظالمين. {وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ}: فعل ومفعول معطوف على {نُجِبْ}، وفاعله ضمير يعود على الظالمين.
{أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ}.
{أَوَلَمْ} (الهمزة): للاستفهام التقريري داخلة على محذوف، و (الواو): عاطفة على ذلك المحذوف، ويكون ذلك المحذوف مع ما عطف عليه مقولًا لقول محذوف، فيقال لهم: ألم تؤخروا في الدنيا ولم تكونوا أقسمتم؟ {لم تكونوا}: فعل ناقص واسمه مجزوم بـ {لم}. {أَقْسَمْتُمْ}: فعل وفاعل. {مِنْ قَبْلُ}: متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب خبر {تكون}، وجملة {تكون} في محل النصب معطوفة على ذلك المحذوف على كونها مقولًا للقول المحذوف، وجملة القول المحذوف مستأنفة لا محل لها من الإعراب. {مَا} نافية حجازية، أو تميمية. {لَكُمْ}: خبرها، أو خبر المبتدأ مقدم. {مِنْ}: زائدة. {زَوَالٍ}: اسمها مؤخر، أو مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
{وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45)}.
{وَسَكَنْتُمْ}: فعل وفاعل معطوف على {أَقْسَمْتُمْ}. {فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {سكنتم}. {ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول صلة الموصول. {وَتَبَيَّنَ}: فعل ماض، وفاعله محذوف معلوم مما بعده تقديره: فعلنا بهم، والجملة معطوفة على جملة {أَقْسَمْتُمْ}، ولا يصح (¬1)
¬__________
(¬1) الفتوحات.

الصفحة 460