كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 14)

{هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (52)}.
{هَذَا بَلَاغٌ}: مبتدأ وخبر. {لِلنَّاسِ}: متعلق بـ {بَلَاغٌ}، والجملة مستأنفة. {وَلِيُنْذَرُوا}: (الواو): عاطفة على محذوف تقديره: أنزل إليك هذا القرآن ليبلغهم إلى مراتب السعادة. و (اللام): حرف جر وتعليل. {ينذروا}: فعل ونائب فاعل منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل تقديره: أنزل إليك لتبليغهم إلى مراتب السعادة ولإنذارهم به، والجملة المحذوفة مستأنفة. {بِهِ} متعلقان به {وَلِيَعْلَمُوا} (الواو): عاطفة. {ليعلموا}: (اللام): حرف جر وتعليل. {يعلموا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، والجملة في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: ولعلمهم، الجار والمجرور معطوف على الجار والمجرور قبله. {أَنَّمَا} {أن}: حرف نصب ومصدر. {ما}: كافة لكلها ما قبلها عن العمل فيما بعدها. {هُوَ إِلَهٌ}: مبتدأ وخبر. {وَاحِدٌ}: صفة {إِلَهٌ}، والجملة الاسمية صلة أن المصدرية، أن مع صلتها في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي علم تقديره: وليعلموا كون المعبود إلهًا واحدًا لا شريك له، الجار والمجرور معطوف على الجار والمجرور قبله. {وَلِيَذَّكَّرَ} (الواو): عاطفة. و (اللام): حرف جر وتعليل. {يذكر}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل {يذكر}. {أُولُو الْأَلْبَابِ}: فعل وفاعل ومضاف إليه منصوب بأن مضمرة، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: ولتذكر أولي الألباب، الجار والمجرور معطوف على الجار والمجرور في قوله: {وَلِيُنْذَرُوا بِهِ}.
التصريف ومفردات اللغة
{تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} قال الفراء: يقال: شخص الرجل بصره، وشخص البصر نفسه إلى السماء من هول ما يرى يشخص - من باب ذهب - شخوصًا إذا بقيت مفتوحة لا تتحرك من شدة الحيرة والدهشة.
{مُهْطِعِينَ}؛ أي: مسرعين إلى الداعي اسم فاعل (¬1) من أهطع الرباعي
¬__________
(¬1) الشوكاني.

الصفحة 463