كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 16)

وقرأ ابن كثير (¬1)، ونافع، وابن عامر، وعاصم {الولاية} بفتح الواو بمعنى الموالاة والصلة، وقرأ حمزة، والكسائي، والأعمش، وابن وثاب، وشيبة، وابن غزوان، عن طلحة، وخلف وابن سعدان، وابن عيسى الأصبهاني، وابن جرير، {الولاية} بكسر الواو، وهي بمعنى الرئاسة والرعاية، وقرأ النحويان: أبو عمرو، والكسائي، وحميد، والأعمش، وابن أبي ليلى، وابن مناذر، واليزيدي، وابن عيسى الأصبهانيّ {الحَقُّ} برفع القاف، صفة للولاية، وقرأ باقي السبعة بخفضها وصفًا لله تعالى، وقرأ أُبيٍّ {هنالك الولاية الحق لله} برفع الحقّ صفة لـ {الْوَلايَةُ} وتقديمها على قوله {لِلَّهِ}، وقرأ أبو حيوة، وزيد بن علي، وعمرو بن عبيد، وابن أبي عبلة، وأبو السمال، ويعقوب عن عصمة، عن أبي عمرو لله الحق بنصب الحق قال الزمخشري على التأكيد «والمدح».
قال أبو علي (¬2): من كسر قاف {الْحَقِّ} جعله من وصف الله عز وجل، ومن رفعه جعله صفة لـ {الْوَلايَةُ} فإن قيل: لم نعت الولاية، وهي مؤنثة بالحق، وهو مصدر؟ فعنه جوابان: ذكرهما ابن الأنباري:
أحدهما: أنّ تأنيثها ليس حقيقيًا، فحملت على معنى النصر، والتقدير: هنالك النصر لله الحق، كما حملت الصيحة على معنى الصّياح في قوله: {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ}.
والثاني: أن الحقّ مصدرٌ يستوي في لفظه المذكر والمؤنث، والاثنان والجمع، فيقال: قولك حق، وكلمتك حق، وأقوالكم حقٌّ، ويجوز ارتفاع الحق على المدح للولاية، وعلى المدح لله تعالى بإضمار هو.
وقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر، والكسائي {عقبا} بضم القاف، والتنوين، وقرأ عاصم، وحمزة، والحسن، والأعمش، {عقبا} بسكون القاف، والتنوين، وعن عاصم {عقبى} بألف التأنيث المقصورة على وزن رجعى. قال أبو علي: ما كان على {فُعُل} جاز تخفيفه بسكون عينه، كالعنق
¬__________
(¬1) البحر المحيط.
(¬2) زاد المسير.

الصفحة 380