كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 16)

المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة، {حَتَّى} حرف جر وغاية {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان {رَكِبا} فعل وفاعل {فِي السَّفِينَةِ} متعلق به، والجملة في محل الخفض بإضافة إذا إليها، على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي {خَرَقَها} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الخضر، وجملة {إِذا} من فعل شرطها، وجوابها في محل الجر بـ {حَتَّى} بمعنى إلى، والتقدير: فانطلق إلى خرقه السفينة وقت ركوبهما إياها، الجار والمجرور متعلق بـ {انطلقا}.
{قالَ أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَها لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا}.
{قالَ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على موسى، والجملة مستأنفةٌ {أَخَرَقْتَها} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {أَخَرَقْتَها} {الهمزة} للاستفهام الإنكاري، {خَرَقْتَها} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {لِتُغْرِقَ} {اللام} حرف جر وتعليل {تغرق أهلها} فعل ومفعول منصوب بأن مضمرةً، وفاعله ضمير يعود على الخضر، والجملة في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام} تقديره: لغرقك أهلها، الجار والمجرور متعلق بـ {خَرَقْتَها} {لَقَدْ} جئت {اللام} موطئة للقسم، {قد} حرف تحقيق {جِئْتَ شَيْئًا} فعل وفاعل ومفعول {إِمْرًا} صفة لـ {شَيْئًا}، والجملة الفعلية جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب، وجملة القسم في محل النصب مقول {قالَ}.
{قالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)}.
{قالَ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على الخضر، والجملة مستأنفة {أَلَمْ أَقُلْ ...} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام التقريري {لَمْ أَقُلْ} جازم ومجزوم وفاعله ضمير يعود على الخضر، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {إِنَّكَ} ناصب واسمه {لَنْ تَسْتَطِيعَ} ناصب ومنصوب وفاعله ضمير يعود على موسى {مَعِيَ} متعلق بمحذوف حال من فاعل {تَسْتَطِيعَ} {صَبْرًا} مفعول به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}

الصفحة 455