كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 21)

{قَالَ}: فعل وفاعل مستتر يعود على إبرا هيم، والجملة مستأنفة. {إِنَّ}: حرف نصب. {فِيهَا}: خبر مقدم لـ {إِنَّ}. {لُوطًا}: اسمها مؤخر، وجملة {إِنَّ}: في محل النصب مقول {قَالَ}. {قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًا. {نَحْنُ أَعْلَمُ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قَالُوا}. {بِمَنْ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَعْلَمُ}. {فِيهَا}: جار ومجرور صلة {مَن} الموصولة. {لَنُنَجِّيَنَّهُ}: {اللام}: موطئة للقسم. {نُنَجِّيَنّ}: فعل مضارع في محل الرفع لتجرده عن الناصب والجازم، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير مستتر يعود على الله، والهاء: ضمير متصل في محل النصب مفعول به. {وَأَهْلَهُ}: معطوف على الضمير. {إِلَّا}: أداة استثناء. {امْرَأَتَهُ}: منصوب على الاستثناء، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم في محل النصب مقول {قَالُوا}. {كَانَتْ}: فعل ماض ناقص واسمها يعود على {امْرَأَتَهُ}. {مِنَ الْغَابِرِينَ}: خبرها، وجملة كان في محل النصب حال من {امْرَأَتَهُ}.
{وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا}.
{وَلَمَّا}: {الواو}: عاطفة على محذوف، تقديره: فجاؤوا لوطًا. {لَمَّا}: حرف شرط. {أَنْ}: زائدة كما مر. {جَاءَتْ رُسُلُنَا}: فعل وفاعل. {لُوطًا}: مفعول به، والجملة فعل شرط لـ {لَمَّا}. {سِيءَ}: فعل ماض مغير الصيغة كقيل وبيع، ونائب فاعله ضمير يعود على {لُوطًا}. {بِهِمْ}: متعلق به، والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَمَّا} معطوفة على تلك المحذوفة. {وَضَاقَ}: فعل ماض معطوف على {سِيءَ}، وفاعله ضمير يعود على {لُوطًا}. {بِهِمْ}: متعلق بـ {ضَاقَ}. {ذَرْعًا}: تمييز محول عن نائب الفاعل؛ أي: ضاق ذرعه بهم.
{وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (33) إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (34) وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)}.

الصفحة 430