كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 21)

{مَثَلُ}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: مضاف إليه. {اتَّخَذُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول. {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور حال من فاعل {اتَّخَذُوا}؛ أي: حال كونهم مجاورين الله. {أَوْلِيَاءَ}: مفعول به. {كَمَثَلِ}: جار ومجرور خبر المبتدأ. {الْعَنْكَبُوتِ}: مضاف إليه، والجملة مستأنفة. {اتَّخَذَتْ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {الْعَنْكَبُوتِ}. {بَيْتًا}: مفعول به، والجملة في محل النصب حال من {الْعَنْكَبُوتِ}. {وَإِنَّ}: {الواو}: حالية، كما في الجمل، أو استئنافية. {إِنَّ}: حرف نصب. {أَوْهَنَ الْبُيُوتِ}: اسمها ومضاف إليه. {لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ}: خبر {إنَّ}. واللام حرف ابتداء، والجملة مستأنفة، أو حال من {الْعَنْكَبُوتِ}. {لَوْ}: حرف شرط. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْلَمُونَ}: خبره، وجواب {لَوْ} محذوف، تقديره: لو كانوا يعلمون أن مثلهم كمثل العنكبوت ما عبدوها، وجملة {لَوْ} الشرطية مستأنفة.
{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42)}.
{إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه، وجملة {يَعْلَمُ}: خبره، وجملة {إِنَّ} مستأنفة. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يَدْعُونَ}. {يَدْعُونَ}: فعل وفاعل صلة الموصول، والعائد محذوف، تقديره: ما يدعونهم {مِنْ دُونِهِ}: حال من فاعل {يَدْعُونَ}. {مِنْ شَيْءٍ} متعلق بـ {يَدْعُونَ}. ويجوز أن تكون {مَا}: نافية. و {مِنْ شَيْءٍ} مفعول {يَدْعُونَ} على أن {مِنْ} زائدة لسبقها بالنفي، وجملة {مَا يَدْعُونَ}: في محل النصب مفعول {يَعْلَمُ}. {وَهُوَ}: مبتدأ. {الْعَزِيزُ}: خبر أول {الْحَكِيمُ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة.
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43) خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (44)}.
{وَتِلْكَ}: {الواو}: عاطفة. {تلك}: مبتدأ. {الْأَمْثَالُ}: بدل، أو عطف بيان له، وجملة {نَضْرِبُهَا} خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على جملة قوله: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا}. {لِلنَّاسِ}: متعلق بـ {نَضْرِبُهَا}، ويجوز أن

الصفحة 435