كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

{بَشَرٌ}: خبره، وجملة {تَنْتَشِرُونَ}: صفة لـ {بَشَرٌ}: أو حال منه، والجملة الاسمية: معطوفة على الجملة التي قبلها. {وَمِنْ آيَاتِهِ}: خبر مقدم والمصدر المؤول من {أَنْ خَلَقَ لَكُمْ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية معطوفة على سابقتها، {أَنْ خَلَقَ} معطوفة على ما سبق {لَكُمْ}: متعلق بـ {خَلَقَ}. {مِنْ أَنْفُسِكُمْ}: جار ومجرور حال من أزواجًا؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها، {أَزْوَاجًا}: مفعول {خَلَقَ}، {لِتَسْكُنُوا} {اللام}: حرف جر وتعليل، {تَسْكُنُوا}: فعل وفاعل منصوب بـ {أن} مضمرة بعد لام كي، {إِلَيْهَا} متعلق به، والجملة الفعلية: في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام}؛ أي: لسكونكم إليها، الجار والمجرور: متعلق بـ {خَلَقَ}. {وَجَعَلَ} معطوف على {خَلَقَ} {بَيْنَكُمْ}: ظرف في محل المفعول الثاني لـ {جَعَلَ}. {مَوَدَّةً}: هو المفعول الأول، {وَرَحْمَةً} معطوف على {مَوَدَّةً}. {إِنَّ}: حرف نصب، {فِي ذَلِكَ} خبر {إِنَّ}: مقدم على اسمها، {لَآيَاتٍ} {اللام}: حرف ابتداء، {آيَاتٍ}: اسم {إِنَّ} مؤخر، {لِقَوْمٍ}: صفة {لَآيَاتٍ}، وجملة {يَتَفَكَّرُونَ} صفة {لِقَوْمٍ} وجملة {إِنَّ}: مستأنفة مسوقة لتقرير ما قبلها.
{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)}.
{وَمِنْ آيَاتِهِ}: خبر مقدم، {خَلْقُ السَّمَاوَاتِ}: مبتدأ مؤخر، {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}، والجملة: معطوفة على سابقتها أيضًا، {وَاخْتِلَافُ}: معطوف على {خَلْقُ}، {أَلْسِنَتِكُمْ} مضاف إليه، {وَأَلْوَانِكُمْ}: معطوف على {أَلْسِنَتِكُمْ}. {إِنَّ}: حرف نصب {فِي ذَلِكَ}: خبرها مقدم، {لَآيَاتٍ} اسمها مؤخر، و {اللام}: حرف ابتداء، {لِلْعَالِمِينَ} صفة {لآيَاتٍ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة. {وَمِنْ آيَاتِهِ}: خبر مقدم. {مَنَامُكُمْ}: مبتدأ مؤخر، والجملة: معطوفة على سابقتها، {بِاللَّيْلِ}: متعلق بـ {مَنَامُكُمْ} لأنه مصدر ميمي لـ {نَامُ}، {وَالنَّهَارِ}: معطوف على {اللَّيْلِ}، {وَابْتِغَاؤُكُمْ}: معطوف على {مَنَامُكُمْ}. {مِنْ فَضْلِهِ}: متعلق بـ {وَابْتِغَاؤُكُمْ}، {إِنَّ}: حرف نصب {فِي ذَلِكَ}: خبرها مقدم،

الصفحة 115