كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

{فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} في الآخرة إذا وردتم علي عاقبة تمتعكم، وما يصيبكم من شديد عذابي، وعظيم عقابي على كفركم بي في الدنيا.
روي عن بعض السلف أنه قال: والله لو توعدني حارس درب .. لخفت فيه، فكيف والمتوعد هو الله، الذي يقول للشيء: كن فيكون.
وقرأ الجمهور (¬1): {فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} بالتاء فيهما، وقرأ أبو العالية: {فيمتعوا} بالياء مبنيًا للمفعول، وهو معطوف على {لِيَكْفُرُوا} {فسوف يعلمون} بالياء على التهديد لهم، وعن أبي العالية: بياء قبل التاء عطف أيضًا على {لِيَكْفُرُوا}؛ أي: لتطول أعمارهم على الكفر، وعنه عن عبد الله: {فليتمتعوا} باللام. وقال هارون: وفي مصحف عبد الله: {يُمتعوا}.

35 - ثم أنكر على المشركين ما اختلقوه من عبادة غيره تعالى بلا دليل، فقال: {أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا} و {أَمْ}: منقطعة تقدر ببل الإضرابية، وهمزة الاستفهام الإنكاري المضمن لتوبيخ؛ أي: بل: أأنزلنا على هؤلاء المشركين حجة واضحة كالكتاب {فَهُوَ}؛ أي: ذلك السلطان {يَتَكَلَّمُ} تكلم دلالة {بِمَا كَانُوا بِهِ} تعالى {يُشْرِكُونَ}؛ أي (¬2): بإشراكهم به تعالى، وصحته على أن {ما} مصدرية، أو بالأصنام التي يشركون به تعالى في ألوهيته على أنها موصولة، وهي أولى من جعلها مصدرية، لوجود العائد، والمراد بالاستفهام، النفي والإنكار، أي: لم ننزل عليهم ذلك، ويجوز أن تكون الباء سببية؛ أي: بالأمر الذي بسببه يشركون.
والمعنى (¬3): أي أأنزلنا على هؤلاء الذين يشركون في عبادتنا الآلهة والأصنام، كتابًا فيه تصديق لما يقولون، وإرشاد إلى حقيقة ما يدعون، وإجمال القصد: أنه لم ينزل بما يقولون كتابًا، ولا أرسل به رسولًا، وإنما هو شيء افتعلوه اتباعًا لأهوائهم.
¬__________
(¬1) البحر المحيط.
(¬2) روح البيان.
(¬3) المراغي.

الصفحة 146