كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)}.
{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ} الهمزة: للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف. و {الواو}: عاطفة على ذلك المحذوف، تقديره: أقصر هذا القرآن عن حد الإعجاز ولم يكفهم، والجملة المحذوف: مستأنفة. {لَمْ}: حرف جزم. {يَكْفِهِمْ} فعل مضارع ومفعول مجزوم بـ {لَمْ}، وعلامة جزمه: حرف حرف العلة. {أَنَّا} ناصب واسمه. {أَنْزَلْنَا}: فعل وفاعل. {عَلَيْكَ}: متعلق به. {الْكِتَابَ}: مفعول به، وجملة {أَنْزَلْنَا}: في محل الرفع خبر {أن}، وجملة {أن}: في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية لـ {يَكْفِهِمْ}، والتقدير: أقصر هذا القرآن عن حد الإعجاز، ولم يكفهم إنزالنا عليك الكتاب من جهة كونه معجزةً، وجملة {يُتْلَى}: في محل نصب حال من {الْكِتَابَ}. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {يُتْلَى}. {إِنَّ}: حرف نصب {فِي ذَلِكَ}: خبر مقدم لـ {إِنَّ}. {لَرَحْمَةً} {اللام}: حرف ابتداء، {رَحْمَةً}: اسم {إِنَّ}. {وَذِكْرَى}: معطوف على {رحمة}، وجملة {إِنَّ}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها. {لِقَوْمٍ}: صفة لـ {ذِكْرَى} و {رَحْمَةً} وجملة {يُؤْمِنُونَ} صفة {لِقَوْمٍ}.
{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (52)}.
{قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة. {كَفَى}: فعل ماض. {الباء}: حرف جر زائد. ولفظ جلالة {بِاللَّهِ} فاعل {كَفَى}، والجملة: في محل النصب مقول {قُلْ}. {بَيْنِي}: ظرف متعلق بـ {شَهِيدًا}. {وَبَيْنَكُمْ}: معطوف على {بَيْنِي}. {شَهِيدًا} تمييز لفاعل {كَفَى}. {يَعْلَمُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على الله، والجملة: في محل النصب حال من لفظ الجلالة. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يَعْلَمُ}. {فِي السَّمَاوَاتِ}: جار ومجرور صلة {مَا} الموصولة. {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}. {وَالَّذِينَ}: {الواو}: استئنافية. {الَّذِينَ}: مبتدأ أول. {آمَنُوا}:

الصفحة 54