كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

فعل وفاعل صلة الموصول. {بِالْبَاطِلِ}: متعلق بـ {آمَنُوا}. {وَكَفَرُوا}: فعل وفاعل معطوف على {آمَنُوا}. {بِاللَّهِ} متعلق بـ {كَفَرُوا}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثان. {هُمُ}: ضمير فصل. {الْخَاسِرُونَ}: خبر للمبتدأ الثاني، والجملة من المبتدأ الثاني، وخبره: في محل الرفع خبر الأول، وجملة الأول: مستأنفة.
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلَا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (53)}.
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ} {الواو}: استئنافية. {يَسْتَعْجِلُونَكَ}: فعل وفاعل ومفعول به. {بِالْعَذَابِ}: متعلق به، والجملة: مستأنفة مسوقة للتعجب منهم، أو للاستهزاء بهم. {وَلَوْلَا}: {الواو}: عاطفة. {لَوْلَا}: حرف امتناع لوجود. {أَجَلٌ} مبتدأ، وسوغ الابتداء بالنكرة: وقوعه بعد {لَوْلَا} أو وصفه بما بعده. {مُسَمًّى} صفة لـ {أَجَلٌ}، وخبر المبتدأ محذوف، تقديره: موجود. {لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ} {اللام}: رابطة لجواب {لَوْلَا}. {جَاءَهُمُ الْعَذَابُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة الفعلية: جواب {لَوْلَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَوْلَا} معطوفة على جملة {يَسْتَعْجِلُونَكَ}. {وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ} {الواو}: عاطفة. و {اللام}: موطئة للقسم. {يأتين}: فعل مضارع في محل الرفع لتجرده عن الناصب والجازم، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله: ضمير يعود على {بِالْعَذَابِ}. {الهاء}: مفعول به. {بَغْتَةً}: حال من فاعل {يَأْتِيَنّ} أي: حال كون العذاب باغتًا. {وَهُمْ}: {الواو}: حالية. {هم}: مبتدأ، وجملة {لَا يَشْعُرُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: في محل النصب حال من {الهاء} في {يَأْتِيَنَّهُمْ}، وجملة {يَأْتِيَنَّهُمْ}: جواب القسم، وجملة القسم: معطوفة على جملة {يَسْتَعْجِلُونَ}.
{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (54)}.
{يَسْتَعْجِلُونَكَ}: فعل وفاعل ومفعول به. {بِالْعَذَابِ}: متعلق به، والجملة الفعلية: مستأنفة، مكررة لتأكيد الجملة السابقة، أو للتعجب من حماقتهم، لأن

الصفحة 55