كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

نصب في محل النصب على الاشتغال بفعل محذوف وجوبًا، تقديره: فاعبدوا إياي. {فَاعْبُدُونِ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل الجزم جواب للشرط المحذوف، وجملة الشرط المحذوف: مستأنفة على كونها جواب النداء. {فَاعْبُدُونِ}: {الفاء} زائدة لتحسين الخط. {اعبدون}: فعل أمر وفاعل، والنون للوقاية، وياء المتكلم المحذوفة: مفعول به، والجملة الفعلية: جملة مفسرة للمحذوفة، لا محل لها من الإعراب. {كُلُّ نَفْسٍ}: مبتدأ ومضاف إليه. {ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}: خبر ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {ثُمَّ} حرف عطف وترتيب. {إِلَيْنَا}: متعلق بـ {تُرْجَعُونَ}، و {تُرْجَعُونَ}: فعل مضارع مغير الصيغة ونائب فاعل، والجملة الفعلية: معطوفة على الجملة الاسمية.
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}.
{وَالَّذِينَ} {الواو}: استئنافية. {الَّذِينَ}: مبتدأ. {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول، {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {آمَنُوا}. {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ}: {اللام}: موطئة للقسم: {نُبَوِّئَنَّ}: فعل مضارع في محل الرفع مبني على الفتح، لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير يعود على الله، و {الهاء}: مفعول به أول. {مِنَ الْجَنَّةِ}: حال من غرفًا. {غُرَفًا}: مفعول ثان؛ لأن بوأ يتعدى إلى مفعولين، والجملة الفعلية: جواب القسم، لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم: في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: مستأنفة. {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: متعلق بـ {تَجْرِي}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل، والجملة: في محل النصب صفة لـ {غُرَفًا}. {خَالِدِينَ}: حال من هاء {نُبَوِّئَنَّهُمْ}. {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}. {نِعْمَ}: فعل ماض في أفعال المدح، {أَجْرُ الْعَامِلِينَ}: فاعل ومضاف إليه، وجملة {نِعْمَ}: جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب، أو في محل الرفع خبر مقدم للمخصوص بالمدح، المحذوف وجوبًا، تقديره: نعم أجر العاملين أجرهم، {الَّذِينَ}: صفة للعاملين، {صَبَرُوا}: فعل وفاعل صلة الصوصول، {وَعَلَى رَبِّهِمْ}: {الواو}:

الصفحة 57