كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

على كونها فعل شرط لها، {مَّن}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ، وهو معلق لـ {سَأَلْ} عن المفعول الثاني، {نَزَّلَ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {مِن} الاستفهامية. {مِنَ السَّمَاءِ}: متعلق به، {مَاءً}: مفعول به، وجملة {نَزَّلَ} خبر {مَن} الاستفهامية، والجملة الاسمية: في محل النصب مفعول ثان لـ {سأل}، وجواب {إن} الشرطية: محذوف، دل عليه جواب القسم، تقديره: يقولون الله، وجملة {إن} الشرطية معترضة لا محل لها من الإعراب لاعتراضها بين القسم واجوابه {فَأَحْيَا} {الفاء}: عاطفة. {أحيا}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {مَّن}. {بِهِ}: متعلق بـ {أَحْيَا}، {الْأَرْضَ}: مفعول به، والجملة: معطوفة على جملة {نَزَّلَ}، {بَعْدِ مَوْتِهَا}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {أَحْيَا}، أو حال من الأرض. {لَيَقُولُنَّ} {اللام}: موطئة للقسم مؤكدة للأولى، {يقولن}: فعل مضارع بثبات النون المحذوفة لتوالي الأمثال، و {الواو} المحذوفة لالتقاء الساكنين: في محل الرفع فاعل، {اللَّهُ}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هو الله، وجملة {يَقُولُنَّ} جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم مع جوابه، معطوفة على جملة القسم في قوله: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} لأنها مماثلة لها، أو مستأنفة. {قُلِ}: فعل أمر وفاعل ممستتر، والجملة: مستأنفة، {الْحَمْدُ لِلَّهِ}: مبتدأ وخبر، والجملة: في محل النصب مقول لـ {قُلِ}، {بَلْ}: حرف إضراب، {أَكْثَرُهُمْ}: مبتدأ، وجملة {لَا يَعْقِلُونَ}: خبره، والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قُلْ}.
{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)}.
{وَمَا} {الواو}: استئنافية. {ما}: نافية. {هَذِهِ}: مبتدأ. {الْحَيَاةُ}: بدل منه. {الدُّنْيَا}: صفة لـ {الْحَيَاةُ}، {إِلَّا}: أداة حصر. {لَهْوٌ}: خبر المبتدأ، {وَلَعِبٌ}: معطوف عليه، والجملة الاسمية: مستأنفة، {وَإِنَّ}: {الواو}: عاطفة. {إِنَّ الدَّارَ}: ناصب واسمه، {الْآخِرَةَ} نعت {الدَّارَ}. {لَهِيَ}: {اللام}: حرف ابتداء. {هِي}: مبتدأ ثان، أو ضمير فصل،

الصفحة 60