كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 22)

{الْحَيَوَانُ}: خبر {هو}، أو خبر {إن}، وجملة {إن} معطوفة على الجملة الاسمية قبلها، {لَوْ}: حرف شرط غير جازم، {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْلَمُونَ}: خبره، وجملة {كَانُ}: شرط لـ {لَوْ} لا محل لها من الإعراب، وجواب {لَوْ} الشرطية: محذوف دل عليه ما قبله، وتقديره: ما آثروا الحياة الدنيا على الآخرة، وجملة {لَوْ} الشرطية: مستأنفة.
{فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)}.
{فَإِذَا} {الفاء}: استئنافية. {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {رَكِبُوا}: فعل وفاعل، {فِي الْفُلْكِ}: متعلق به، والجملة: في محل الخفض بإضافة {إِذَا} إليها، والظرف: متعلق بالجواب الآتي. {دَعَوُا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة: جواب {إِذَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إِذَا}: مستأنفة، {مُخْلِصِينَ}: حال من فاعل {دَعَوُا}. {لَهُ}: متعلق بـ {مُخْلِصِينَ}، {الدِّينَ}: مفعول {مُخْلِصِينَ}. {فَلَمَّا نَجَّاهُمْ}: الفاء: عاطفة، {لَمَّا}: اسم شرط غير جازم في محل نصب على الظرفية الزمانية ومتعلق بجوابه. {نَجَّاهُمْ}: فعل ومفعول به وفاعل مستتر يعود على الله، {إِلَى الْبَرِّ}: متعلق به، والجملة الفعلية: فعل شرط لـ {لَمَّا} في محل جر بالإضافة لـ {لَمَّا}. {إِذَا}: فجائية رابطة لجواب {لَمَّا} وجوبًا، حرف لا محل لها من الإعراب، {هُمْ}: مبتدأ، وجملة {يُشْرِكُونَ}: خبره، والجملة الاسمية جواب {لَمَّا}، لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَمَّا}: معطوفة على جملة {إِذَا رَكِبُوا}.
{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)}.
{لِيَكْفُرُوا} {اللام}: حرف جر وتعليل، أو لام العاقبة، {يَكْفُرُوا}: فعل وفاعل منصوب بـ {إن} المضمرة بعد اللام {بِمَا} جار ومجرور متعلق بـ {يَكْفُرُوا} {آتَيْنَاهُمْ} فعل وفاعل ومفعول أول والثاني محذوف تقديره بما آتيناهموه، وهو العائد على الموصول، والجملة صلة الموصول {وَلِيَتَمَتَّعُوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد {اللام}، معطوف على {لِيَكْفُرُوا}، وجملة

الصفحة 61