كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 26)

متعلق بـ {نَأَى}، {وَإذَا} {الواو}: عاطفة، {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان، {مَسَّهُ الشَّرُّ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة إذا إليها، على كونها فعل شرط لها، {فَذُو دُعَاءٍ} الفاء: رابطة لجواب إذا وجوبًا {ذو}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: فهو ذو دعاء. {ذو} مضاف {دُعَاءٍ}: مضاف إليه، {عَرِيضٍ}: صفة {دُعَاءٍ}، والجملة الاسمية جواب {إذا}، لا محل لها من الإعراب. وجملة {إذا} معطوفة على جملة {إذا} الأولى.
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)}.
{قُلْ}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على محمد - صلى الله عليه وسلم -، والجملة مستأنفة، {أَرَأَيْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}، ومفعول {رأى} الأول: محذوف، وتقديره: أرأيتم أنفسكم. والثاني: هو الجملة الاستفهامية. {إنْ} حرف شرط. {كان}: فعل ماض ناقص، في محل الجزم بإن على كونه فعل شرط لها، واسمها ضمير مستتر فيها، تقديره: هو يعود على القرآن. {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}: جار ومجرور خبر {كان}، {ثُمّ}: حرف عطف وترتيب، {كَفَرْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم، معطوف على {كان}. وجواب الشرط محذوف تقديره: فأنتم أضل من غيركم، أو ليس ثمة أضل منكم، وجملة الشرط جملة اعتراضية، لا محل لها من الإعراب، لاعتراضها بين المفعولين الأول والثاني. {بِهِ} متعلقان به {مَنْ}: اسم استفهام، في محل الرفع مبتدأ، {أَضَلُّ}: خبره. {مِمَّنْ} متعلق بـ {أَضَلُّ}، والجملة الاسمية في محل النصب مفعول ثان لـ {أَرَأَيْتُمْ}، {هُوَ}: مبتدأ، {فِي شِقَاقٍ} خبر، {بَعِيدٍ} صفة {شِقَاقٍ}، والجملة الاسمية صلة من الموصولة. {سَنُرِيهِمْ} السين حرف استقبال. {نريهم}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله ومفعول أول {آيَاتِنَا} مفعول ثان. والرؤية هنا بصرية، فلذلك عدّيت إلى اثنين

الصفحة 27