كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 27)

{وَإِذَا} {الواو}: استئنافية {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {حُشِرَ النَّاسُ}: فعل ونائب فاعل، والجملة، في محل الخفض فعل شرط لـ {إذا}، {كَانُوا}: فعل ماض ناقص واسمه. {لَهُمْ} حال من {أَعْدَاءً}؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها. {أَعْدَاءً}: خبر {كان} وجملة {كان} جواب {إذا}، لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذا} مستأنفة. {وَكَانُوا}: فعل ناقص واسمه، معطوف على {كان} الأولى، {بِعِبَادَتِهِمْ}: متعلق بـ {كَافِرِينَ} و {كَافِرِينَ} خبر {كان}. {وإذَا} {الواو}: عاطفة. {إذا} ظرف لما يستقبل من الزمان. {تُتْلَى}: فعل مضارع مغير الصيغة. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {تُتْلَى}، {آيَاتُنَا} نائب فاعل، والجملة: فعل شرط لـ {إذا}. {بَيِّنَاتٍ}: حال من {آيات} وجملة {قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا}: جواب {إذا} وجملة {إذا}: معطوفة على جملة {إذا} الأولى. {لِلْحَقّ}: متعلق بـ {قَالَ} و {اللام} فيه: للتعليل. {لَمَّا}: ظرف بمعنى حين، في محل النصب على الظرفية، مبنيّ على السكون، والظرف: متعلق بـ {قَالَ}. {جَاءَهُمْ} فعل ومفعول به وفاعل يعود على {الحق} والجملة؛ في محل الخفض بإضافة {لَمَّا} إليها. {هَذَا سِحْرٌ} مبتدأ وخبر. {مُبِينٌ}: صفة {سِحْرٌ} والجملة: في محل النصب مقول {قَالَ}.
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8)}.
{أَمْ}: منقطعة مقدرة بمعنى بل الإضرابية وهمزة الاستفهام الإنكاري. {يَقُولونَ} فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة. {افْتَرَاهُ}: فعل ماض، ومفعول به، وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة: في محل النصب مقول {يَقُولُونَ}. {قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة: مستأنفة. {إن}: حرف شرط. {افْتَرَيْتُهُ}: فعل ماض وفاعل ومفعول به في محل الجزم بـ {إِن} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {فَلَا} {الفاء}: رابطة لجواب {إِن} الشرطية وجوبًا؛ لاقتران الجواب بـ {لا} النافية {لا}: نافية. {تَمْلِكُونَ}: فعل مضارع وفاعل مرفوع بثبات النون. {لِي}: متعلق بـ {تَمْلِكُونَ}. {مِنَ اللَّهِ} حال من

الصفحة 35