كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 27)

{شَيْئًا} و {شَيْئًا} مفعول {تَمْلِكُونَ}، وجملة {تَمْلِكُونَ}: جواب {إن} الشرطية، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول {قُل}. {هُوَ أَعْلَمُ}: مبتدأ وخبر، والجملة: في محل النصب مقول {قُلْ}. {بِمَا}: متعلق بـ {أَعْلَمُ} وجملة {تفُيضُونَ}: صلة لـ {ما}، {فِيه}: متعلق بـ {تُفِيضُونَ}. {كَفَى}: فعل ماض، {بِهِ} {الباء}: زائدة، و {الهاء}: ضمير مجرور لفظًا في موضع رفع فاعل {كَفَى} والجملة: في محل النصب قول {قُلْ}. {شَهِيدًا}: تمييز لفاعل {كَفَى}، {بَيْنِي}: متعلق بـ {شَهِيدًا} {وَبَيْنَكُمْ}: معطوف على {بَيْنِي}، {وَهُوَ}: مبتدأ. {الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}: خبران لـ {هو} والجملة: في محل النصب مقول {قُلْ}.
{قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)}.
{قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة: مستأنفة. {مَا}، نافية. {كُنْتُ بِدْعًا}: فعل ناقص واسمه وخبره، والجملة: في محل النصب مقول {قُل}، {مِنَ الرُّسُلِ}: صفة لـ {بِدْعًا}. {مَا} {الواو}: عاطفة، {ما}: نافية، {أَدْرِي}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على محمد. {مَا}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ وجملة {يُفعَلُ}: من الفعل المغير ونائب فاعله في محل الرفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية سادّة مسدّ مفعولي {أَدْرِي} وهي معلقة عنها باسم الاستفهام. {بِي}: متعلق بـ {يُفْعَلُ}. {وَلَا بِكُم}: معطوف عليه. قال الزمخشري: و {مَا} في {مَا يُفْعَلُ}: يجوز أن تكون موصولةً منصوبةً، وأن تكون استفهامية مرفوعة. انتهى. وجملة {وَمَا أَدْرِي}: معطوفة على ما قبلها على كونها مقولًا لـ {قُل}. {إن} نافية. {أَتَّبِعُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر، والجملة: في محل النصب مقول {قُلْ}. {إلَّا} أداة حصر. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول {أَتَّبِعُ}، {يُوحَى}: فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعله: ضمير مستتر يعود على {مَا}، {إِلَيَّ}: متعلق بـ {يُوحَى}، وجملة {يُوحَى}، صلة لـ {مَا} الموصولة، {وَمَا} {الواو}: عاطفة. {ما}: نافية. {أَنَا}: مبتدأ، {إلا}: أداة حصر. {نَذِيرٌ}: خبره {مُبِينٌ}: صفة {نَذِيرٌ}،

الصفحة 36