كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 27)

والجملة الاسمية: في محل النصب معطوفة على ما قبلها، على كلونها مقولا لـ {قُلْ}.
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10)}.
{قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة: مستأنفة. {أَرَأَيْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل النصب مقول {قل} ومفعولا {أَرَأَيْتُمْ}: محذوفان تقديرهما: أرأيتم حام إن كان كذا وكذا ألستم ظالمين؟. وجواب الشرط: محذوف أيضًا، تقديره: فقد ظلمتم، وقيل: تقديره: فمن المحق منّا ومن المبطل؟ وقيل: جواب الشرط {فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ}. {إن}: حرف شرط، {كَانَ}: فعل ناقص في محل الجزم بـ {إِنَّ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، واسمه ضمير يعود على القرآن. {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}: خبره، وجواب {إِن} الشرطية: محذوف، كما قدرنا آنفًا، وجملة {إن} الشرطية: في محل النصب مقول {قُلْ} {وَكَفَرْتُمْ} {الواو}: حالية. {كفرتم}: فعل وفاعل {بهِ}: متعلق بـ {كفرتم} والجملة الفعلية: في محل النصب حال من اسم {كاَنَ} ولكن بتقدير قد. {وَشَهِدَ شَاهِدٌ}: فعل وفاعل في محل النصب معطوف على: {كفرتم}. {مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ}: جار ومجرور صفة لـ {شَاهِدٌ}. {عَلَى مِثْلِهِ}: متعلق بـ {شهد}. {فَآمَنَ} {الفاء} عاطفة. {آمن}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على {شَاهِدٌ} والجملة معطوفة على جملة {شهد}، {وَاسْتَكْبَرْتُمْ}: فعل وفاعل معطوف على {آمَنَ}، {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه. {لَا}: نافية. {يَهْدِي}: فعل مضارع. وفاعل مستتر يعود على الله. {الْقَوْمَ}: مفعول {يَهْدِي}، {الظَّالِمِينَ}: صفة للقوم، والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ}: في محل النصب مقول {قُل} أو مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ}.
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة، أو معطوفة على ما قبلها، وجملة {كَفَرُوا}. صلة الموصول. {لِلَّذِينَ} متعلق بـ {قال}

الصفحة 37