كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 27)

{وِقْرًا}: مفعول به لاسم الفاعل. {فَالْجَارِيَاتِ} {الفاء}: عاطفة. {الجاريات}: معطوف على {الحاملات}. {يُسْرًا}: منصوب على المفعولية المطلقة؛ لأنّه صفة لمصدر محذوف؛ أي: جريًا يسرًا سهلًا. {فَالْمُقَسِّمَاتِ}: معطوف على {الجاريات}، {أَمْرًا}: مفعول به لاسم الفاعل. {إِنَّمَا} {إن}: حرف نصب. {ما}: اسم موصول في محل النصب اسمها، وجملة {تُوعَدُونَ} صلة لـ {ما}، والعائد: محذوف، تقديره: توعدونه. {لَصَادِقٌ} {اللام}: حرف ابتداء. {صادق}: خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} جواب القسم، لا محل لها من الإعراب، ويجوز أن تكون {ما} مصدرية، فتكون هي و {ما} في حيّزها مؤوّلة بمصدر هو اسم {إنّ}؛ أي: إنّ وعدكم لصادق. {وَإِنَّ الدِّينَ}: ناصب واسمه. {لَوَاقِعٌ}: خبره. و {اللام}: حرف ابتداء، والجملة: معطوفة على جملة {إن} الأولى.
{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)}.
{وَالسَّمَاءِ}: {الواو}: حرف جر وقسم. {السَّمَاءِ}: مجرور بواو القسم، الجار والمجرور: متعلق بفعل قسم محذوف، تقديره: أقسم بالسماء. {ذَاتِ الْحُبُكِ} صفة لـ {السماء}، {إِنَّكُمْ}: ناصب واسمه. {لَفِي} {اللام}: حرف ابتداء. {في قول}: جار ومجرور، خبر {إنّ}. {مُخْتَلِفٍ}: صفة {قَوْلٍ}. وجملة {إنّ}: جواب القسم، لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم: معطوفة على جملة القسم الأوّل. {يُؤْفَكُ}: فعل مضارع مغير الصيغة. {عَنْهُ}: متعلق به. {مَنْ}: موصول في محل الرفع نائب فاعل، والجملة: مستأنفة. {أُفِكَ}: فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله: ضمير يعود على {مَنْ}. والجملة: صلة {مَنْ} الموصولة. {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10)}. فعل ونائب فاعل، والجملة: جملة دعائية، لا محل لها من الإعراب. {الَّذِينَ}: صفة لـ {الْخَرَّاصُونَ}، {هُمْ}: مبتدأ. {فِي غَمْرَةٍ}: خبر أول، أو متعلق بـ {سَاهُونَ}، {سَاهُونَ}: خبر ثان، أو هو الخبر، والجملة: صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب. {يَسْأَلُونَ}: فعل

الصفحة 526