كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 29)

{ارْتَبْتُمْ}: فعل، وفاعل في محل الجزم بـ {إنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {فَعِدَّتُهُنَّ}: {الفاء}: رابطة لجواب {إنْ} الشرطية، {عدتهن}: مبتدأ، {ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ} خبره، والجملة الاسمية في محل الجزم بـ {إنْ} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إنْ} الشرطية وجوابها في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. وقيل: الجملة الاسمية خبر اللاتي، وجواب الشرط محذوف، تقديره: فاعلموا أنها ثلاثة أشهر، وتكون جملة الشرط وجوابه معترضة. والأول أولى؛ لسهولته ولاستغنائه عن التقدير. {وَاللَّائِي}: {الواو}: عاطفة، {اللائي}: مبتدأ، وجملة {لَمْ يَحِضْنَ} صلة الموصول، وخبر المبتدأ محذوت، تقديره: فكذلك أو مثلهن؛ أي: فعدتهن ثلاثة أشهر. ولو قيل: إنه معطوف على {اللَّائِي يَئِسْنَ} عطف المفردات، وأخبر عن الجميع بقوله: {فَعِدَّتُهُنَّ} .. لكان وجهًا حسنًا. {وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ}: مبتدأ أول، ومضاف إليه {أَجَلُهُنَّ}: مبتدأ ثان، {أَن} حرف نصب ومصدر، {يَضَعْنَ}: فعل مضارع في محل النصب مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث، ونون الإناث في محل الرفع فاعل، {حَمْلَهُنَّ}: مفعول به، والجملة الفعلية مع أن المصدرية في تأويل مصدر مرفوع على الخبرية، تقديره: أجلُهن وضعُهن حملَهن. وجملة المبتدأ الثاني في محل الرفع خبر عن الأول، وجملة الأول معطوفة على جملة قوله: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ}. {وَمَنْ}: {الواو}: استئنافية، {من} شرطية في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، وجملة {يَتَّقِ اللَّهَ}: فعل شرط لها، وجملة {يَجْعَلْ} جوابها، وجملة {مَنْ} الشرطية مستأنفة، {له} في موضع المفعول الثاني لـ {جَعَلَ}، {مِنْ أَمْرِهِ}: حال من {يُسْرًا}، و {يُسْرًا}: مفعول أول لـ {جَعَلَ}.
{ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)}.
{ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {أَنْزَلَهُ}: فعل ماض، وفاعل مستتر، ومفعول به، {إِلَيْكُمْ}: متعلق بـ {أَنْزَلَهُ}، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {أَمْرُ اللَّهِ}. {وَمَنْ يَتَّقِ}: اسم شرط وفعله، {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول و {يُكَفِّرْ}: جوابه، وجملة {مَنْ} الشرطية معطوفة على جملة {مَنْ} الأولى. {عنه}: متعلق بـ {يُكَفِّرْ}، {سَيِّئَاتِهِ}: مفعول به. {وَيُعْظِمْ}: معطوف على جواب الشرط، {لَهُ} متعلق بـ {يعظم}، {أَجْرًا}: مفعول به.

الصفحة 439