كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 29)

{أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}.
{أَسْكِنُوهُنَّ}: فعل أمر، وفاعل، ومفعول به، والجملة مستأنفة. {مِنْ حَيْثُ} متعلق بـ {أَسْكِنُوهُنَّ}، وجملة {سَكَنْتُمْ}: في محل الجر مضاف إليه لـ {حَيْثُ}، {مِنْ وُجْدِكُمْ}: بدل من الجار والمجرور في قوله: {مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ}. {وَلَا}: {الواو}: عاطفة، {لا}: ناهية جازمة، {تُضَارُّوهُنَّ}: فعل مضارع، وفاعل، ومفعول به، مجزوم بـ {لا} الناهية. والجملة معطوفة على جملة {أَسْكِنُوهُنَّ}. {لِتُضَيِّقُوا}: {اللام}: حرف جر وتعليل، {تضيقوا}: فعل مضارع، ومفعول تضيقوا محذوف، تقديره: لتضيقوا المساكن أو النفقة. وجملة {تضيقوا} صلة أن المضمرة {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لتضيحق المساكن، {عَلَيْهِنَّ}: الجار والمجرور متعلق بـ {تُضَارُّوهُنَّ}.
{أَوَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى}.
{وَإِنْ}: {الواو}: عاطفة أو استئنافية، {إنْ}: حرف شرط، {كُنَّ}: فعل ماض ناقص في محل جزم بـ {إنْ} الشرطية، على كونه فعل شرط لها، مبني بسكون على النون المدغمة في نون الإناث، ونون الإناث في محل الرفع اسمها، {أُولَاتِ حَمْلٍ}: خبرها. {فَأَنْفِقُوا}: {الفاء}: رابطة لجواب {إنْ} الشرطية، {أَنْفِقُوا}: فعل أمر في محل جزم بـ {إنْ} الشرطية، على كونه جوابًا لها، مبني على حذف النون، و {الواو}: فاعل، {عَليهِن}: متعلق بـ {أَنْفِقُوا}، والجملة مستأنفة أو معطوفة على ما قبلها. {حَتَّى}: حرف جر وغاية، {يَضَعْنَ}: فعل مضارع في محل النصب بأن المضمرة بعد حتى، مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث، ونون الإناث في محل الرفع فاعل، {حَمْلَهُنَّ}: مفعول به، والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور بـ {حَتَّى}، بمعنى إلى، تقديره: إلى وضعهن حملهن، الجار والمجرور متعلق بـ {أَنْفِقُوا}، {فإنْ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم حكم إنفاقهن، وأردتم بيان حكم إرضاع الولد .. فأقول لكم: إن أرضعن لكم. {إن}: حرف شرط، {أَرْضَعْنَ}: فعل ماض في محل الجزم بـ {إنْ} الشرطية، مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث، ونون الإناث فاعل، {لَكُمْ}: متعلق بـ {أَرْضَعْنَ} ومفعول {أَرْضَعْنَ}

الصفحة 440