كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 29)

والجملة فعل شرط لـ {لما}، لا محل لها من الإعراب. والأصل في نبأ وأنبأ، وأخبر وخبر وحدث أن تتعدى إلى مفعول واحد بأنفسها وإلى ثان بحرف جر، ويجوز حذفه كما هنا؛ لأنه محذوف هنا، تقديره: غيرها، {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {نبأ} على أنه مفعول ثان. وقوله: {مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}؛ أي: بهذا، و {نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ}؛ أي: به فإذا ضمنت معنى أعلم .. تعدت إلى ثلاثة مفاعيل، كما هو مقرر في محله. {وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل معطوف على {نَبَّأَتْ}، {عَلَيْهِ} متعلق بـ {أظهر}، {عَرَّفَ بَعْضَهُ}: فعل وفاعل مستتر يعود على النبي، ومفعول به، والجملة جواب {لما} الشرطية، لا محل لها من الإعراب، وجملة {لما} معطوفة على جملة {إذ أسر}. {وَأَعْرَضَ}: فعل ماض وفاعل مستتر معطوف على {عَرَّفَ}، {عَنْ بَعْضٍ} متعلق بـ {أعرض}. {فَلَمَّا}: {الفاء}: عاطفة، {لما} حرف شرط، {نَبَّأَهَا}: فعل، وفاعل مستتر ومفعول به فعل شرط لـ {لما} لا محل لها من الإعراب، {بهِ} متعلق بـ {نبأ} على أنه مفعول ثان. {قَالَتْ}: فعل ماض، وفاعل مستتر جواب {لما} لا محل لها من الإعراب. وجملة {لما} معطوفة على جملة {لما} الأولى. {من}: اسم استفهام للاستفهام الاستخباري في محل الرفع، مبتدأ، {أَنْبَأَكَ}: فعل ماض، وفاعل مستتر، ومفعول أول، و {هَذَا}: مفعول ثان لـ {أنبأ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر لـ {مَنْ} الاستفهامية، والجملة الاستفهامية في محل النصب مقول {قَالَتْ}. {قَالَ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على النبي، والجملة مستأنفة، {نَبَّأَنِيَ}: فعل ماض، ونون وقاية، ومفعول به أول، والثاني محذوف، تقديره: نبأني به، {الْعَلِيمُ}: فاعل، {الْخَبِيرُ}: صفته، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالَ}.
{إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4)}.
{إِنْ}: حرف شرط جازم، {تَتُوبَا}: فعل مضارع مجزوم بـ {إن}: الشرطية على أنه فعل شرط لها، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف فاعل {إِلَى اللَّهِ}: متعلق به، وجواب الشرط محذوف، تقديره: يتب عليكما. وجملة {إنْ} الشرطية مستأنفة. {فَقَدْ}: {الفاء}: تعليلية، {قد}: حرف تحقيق، {صَغَتْ}: فعل ماض مبني بفتحة مقدرة على الألف المحذوفة للتخلص من

الصفحة 491