كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 29)

غريبة، {كَانَتَا}: فعل ناقص، و {التاء}: علامة تأنيث اسمها، والألف اسم كان، {تَحْتَ عَبْدَيْنِ}: ظرف متعلق بمحذوف خبر كان، {مِنْ عِبَادِنَا}: جار ومجرور صفة لـ {عَبْدَيْنِ}، وجملة كانتا جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب سيقت لتفسير ضرب المثل. {فَخَانَتَاهُمَا}: فعل، وفاعل، ومفعول به، معطوف على {كَانَتَا}، {فَلَمْ}: {الفاء}: عاطفة، {لم}: حرف جزم، {يُغْنِيَا}: فعل مضارع مجزوم بـ {لم} وعلامة جزمه حذف النون، والألف فاعل، والجملة معطوفة على جملة {خانتاهما}، {عَنْهُمَا}: متعلق بـ {يُغْنِيَا}، {مِنَ اللَهِ}: حال من شيئًا؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها، {شَيْئًا}: مفعول مطلق، أو مفعول به، {وَقِيلَ}: {الواو}: عاطفة، {قيل}: فعل ماض، {ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}: نائب محكي لـ {قيل}، والجملة معطوفة على جملة {فَلَمْ يُغْنِيَا}. وإن شئت قلت: {ادْخُلَا} فعل أمر مبني على حذف النون، و {الألف}: فاعل، {النَّارَ}: مفعول به على السعة، {مَعَ الدَّاخِلِينَ}: ظرف متعلق بـ {دَخَلَا}، والجملة في محل الرفع نائب فاعل لـ {قيل}.
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)}.
{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا}: فعل وفاعل ومفعول ثان، {لِلَّذِينَ}: صفة لـ {مَثَلًا}، وجملة {آمَنُوا}: صلة الموصول، {امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ}: مفعول أول، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا}، {إذ}: ظرف متعلق بـ {مَثَلًا}. ولعل الأولى أن يقال: إنه متعلق بمحذوف بدل من مثلًا، أو نعت له، وجملة {قَالَتْ}: في محل الجرّ بإضافة الظرف إليه، {رَبِّ ابْنِ لِي}: إلى قوله: {وَمَرْيَمَ} مقول محكي لـ {قَالَتْ}، {رَبِّ}: منادى مضاف، حذفت منه حرف النداء، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَتْ}، {ابْنِ}: فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، {لِي}: متعلق بـ {ابْنِ}، والجملة في محل النصب مقول لـ {قَالَتْ}، {عِنْدَكَ}: ظرف متعلق بمحذوف حال من ضمير المتكلم، أو من {بَيْتًا} لتقدمه عليه، {فِي الْجَنَّةِ}: عطف بيان أو بدل من قوله: {عِنْدَكَ}، أو متعلق بـ {ابْنِ}، {وَنَجِّنِي}: فعل دعاء وفاعل مستتر ونون وقاية، ومفعول به معطوف على {ابْنِ}. {مِنْ فِرْعَوْنَ} متعلق بـ {نجني}، {وَعَمَلِهِ}: معطوف على {فِرْعَونَ}، {وَنَجِنِى}: معطوف على {نجني} الأول، {مِنَ الْقَوْمِ}:

الصفحة 496