كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 31)

المذكورة قبلها، وجملة {انْكَدَرَتْ} مفسرة للمحذوف، لا محل لها من الإعراب. وكذا جملة قوله: {وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4)} معطوفة على جملة {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)}، والتقدير فيهما: وإذا سيرت الجبال سيرت، وإذا عطلت العشار عطلت، وكذا الجمل في قوله: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5)} {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8)} معطوفات على قوله: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)}، والتقدير فيها: وإذا حشرت الوحوش حشرت، وإذا سجرت البحار سجرت، وإذا زوجت النفوس زوجت، وإذا سئلت المؤودة سئلت، فهي مماثلة لها في إعرابها المتقدم. {بِأَيِّ ذَنْبٍ} جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {قُتِلَتْ}، وجملة {قُتِلَتْ} سدت مسد المفعول الثاني لـ {سُئِلَتْ}، والجمل في قوله: {وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13)} معطوفات على ما تقدم أيضًا، والتقدير فيها: وإذا نشرت الصحف نشرت، وإذا كشطت السماء كشطت، وإذا سعرت الجحيم سعرت، وإذا أزلفت الجنة أزلفت. {عَلِمَتْ نَفْسٌ}: فعل وفاعل، والجملة جواب {إذا} الشرطية في المواضع المذكورة، لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذا} الأولى مستأنفة استئنافًا نحويًا لا محل لها من الإعراب، وما بعدها معطوفة عليها. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به لـ {عَلِمَتْ}؛ لأن العلم هنا عرفانية، وجملة: {أَحْضَرَتْ} صلة لـ {مَا} الموصولة لا محل لها من الإعراب.
{فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21)}.
{فَلَا}: {الفاء}. استئنافية {لا}: زائدة لتأكيد القسم {أُقْسِمُ}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنا، والجملة الفعلية جملة قسم مستأنفة لا محل له من الإعراب {بِالْخُنَّسِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أُقْسِمُ}. {الْجَوَارِ}: صفة لـ {الخنس} أو بدل منه، والصفة تتبع الموصوف تبعه بالجر، وعلامة جره كسرة مقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين منع من ظهورها الثقل لأنه اسم منقوص، وحذفت الياء خطًا تبعًا لحذفها في اللفظ. {الْكُنَّسِ}: نعت لـ {الْجَوَارِ} مجرور بالكسرة، {وَاللَّيْلِ}: {الواو}: عاطفة {اللَّيْلِ} معطوف على {الْخُنَّسِ}، أو يقال: {الواو}: حرف جر وقسم، {اللَّيْلِ}: مجرور بواو القسم،

الصفحة 179