كتاب حسن السمت في الصمت

* وأخرج الديلمي (¬1) في مسند الفردوس عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:
" قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" العبادة عشرة أجزاء: تسعة منها في الصمت , والعاشرة كسب (اليد) (¬2) من الحلال ".
* وأخرج الديلمي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: " العافية عشرة أجزاء: تسعة منها في الصمت, (والاعتزال عن الناس) (¬3) " (¬4).
¬_________
(¬1) الديلمي هو شهردار بن شيرويه بن شهردار بن شيرويه الديلمي الحافظ المحدث الشافعي أبو منصور , أبوه أبو شجاع الديلمي شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الهمذاني الحافظ صاحب كتاب الفردوس وتاريخ همذان.
قال ابن السمعاني عن الديلمي الابن: " كان حافظًا عارفًا بالحديث فهمًا عارفًا بالأدب ظريفًا سمع أباه وعبدوس بن عبد الله وطائفة , وأجاز له أبو بكر بن خلف الشيرازي , وعاش خمسًا وسبعين سنة , خرّج أسانيد لكتاب والده المسمى بالفردوس في ثلاث مجلدات , ورتبه ترتيبًا حسنًا وسماه الفردوس الكبير ".
توفي سنة 558هـ.
ترجمته في " سير أعلام النبلاء" 20/ 375 رقم 255) ,و" العبر" (3/ 29) , و" شذرات الذهب " (4/ 182 , وفيات سنة 558 هـ).
أما ترجمة الديلمي الأب ففي " تذكرة الحفّاظ " (4/ 1259)، " طبقات الشافعية " للسبكي (7/ 111)، " النجوم الزاهرة " (5/ 211)، " وشذرات الذهب " (4/ 23).
(¬2) في "م1" و"م2" إليه , والصواب ما أثبتته المطبوعة وما أثبتناه , وفي "ل" سقط من قوله: " كسب " إلى قوله " تسعة منها من الصمت " من الحديث التالي.
(¬3) في المطبوعة: " والعاشرة الاعتزال عن الناس " , وما أثبتناه عن "م1" و"م2".
(¬4) أخرجه الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة: (3927) , وقال: " ضعيف جداً رواه السلفي في " الطيوريات " (204/ 1) عن يوسف بن سعيد ابن مسلم: أخبرنا موسى بن أيوب النصيبي: أخبرنا يوسف بن السفر، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعاً , قلت: وهذا إسناد واه بمرة؛ يوسف بن السفر؛ متروك متهم بالكذب والوضع. وأخرجه الديلمي (2/ 310) من طريق محمد بن عمر بن حفص: حدثنا إسحاق بن الفيض: حدثنا أحمد بن جميل، عن السلمي، عن الخطاب، عن داود بن سريج، عن ابن عباس به , قلت: وهذا إسناد مظلم؛ لم أعرف أحداً منهم " أ. هـ.

الصفحة 99