كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 4)

وأهدى له عقيل صفيحة هندية [ (1) ] ، وصعدة [ (2) ] ، ردينية [ (3) ] فوضعت على باب البيت الحرام لينظروا هل يراها سطيح أم لا.
فقال: يا عقيل، ناولني يدك، فناوله يده، فقال: يا عقيل! والعالم الخفيّة، والغافر الخطيّه، والذمّة الوفية، والكعبة المبنيّة، إنك للجائي [ (4) ] بالهديّة، الصفيحة الهنديّة، والصعدة الردينيّة.
قالوا: صدقت يا سطيح، فقال: والآتي بالفرح، وقوس قزح، وسائر القرّح [ (5) ] ، واللطيم [ (6) ] المنبطح [ (7) ] ، والنخل والرطب والبلح، إن الغراب حيث مرّ سنح [ (8) ] ، فأخبر أن القوم ليسوا من جمح، وأن نسبهم في قريش ذي البطح، قالوا: صدقت يا سطيح، نحن أهل البيت الحرام، أتيناك لنزورك لما بلغنا من علمك، فأخبرنا عما يكون في زماننا هذا وما يكون بعده، لعلّ [ (9) ] أن يكون عندك في ذلك علم.
قال: الآن صدقتم، خذوا مني إلهام اللَّه إياي: أنتم يا معشر العرب في زمان الهرم، سواء [ (10) ] بصائركم وبصيرة العجم، لا علم عندكم ولا فهم، وينشأ من عقبكم ذوو فهم، يطلبون أنواع العلم، فيكسرون الصنم، ويبلعون الردم [ (11) ] ، ويقتلون العجم، يطلبون الغنم.
__________
[ (1) ] الصفيحة: السيف العريض (لسان العرب) : 2/ 513.
[ (2) ] الصعدة: القناة المستقيمة (لسان العرب) : 3/ 255.
[ (3) ] ردينة: اسم امرأة، تنسب إليها الرماح (لسان العرب) : 13/ 178.
[ (4) ] في (خ) : «للجائي» ، وفي (أبي نعيم) : «الجائي» .
[ (5) ] القرّح: جمع قارح، وهي الناقة أول ما تحمل. (اللسان) : 2/ 559.
[ (6) ] اللطيم: صفة من صفات الخيل أو الإبل (المرجع السابق) : 12/ 543.
[ (7) ] المنبطح: الملقي على وجهه. (المرجع السابق) : 2/ 412.
[ (8) ] السانح: ما أتاك عن يمينك من ظبي أو طائر أو غير ذلك، والبارح: ما أتاك من ذلك عن يسارك (المرجع السابق) : 2/ 490.
[ (9) ] في (خ) : «بعد أن يكون» .
[ (10) ] كذا في (خ) ، و (الخصائص، وفي (أبي نعيم) : «فتبينوا»
[ (11) ] في (أبي نعيم) : «يتبعون الردم» ، والردم: ما يسقط من الجدار إذا انهدم، وكل ما لفق بعضه ببعض فهو ردم. (اللسان) : 12/ 236.

الصفحة 21