كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 6)

وعبيد، مولى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم روى عنه سليمان التيمي ولم يسمع منه، بينهما رجل، وله حديث هل كان يأمر النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بصلاة غير المكتوبة، قال صلاة بين المغرب والعشاء، وحديث اللتين اغتابتا،
فقال لهما النبي صلّى اللَّه عليه وسلم: قيئا، فقاءتا قيحا ودما ولحما عبيطا [ (1) ] ،
ويقال: فيه عبد بن عبد الغفار.
وقفيز [مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم] [ (2) ] .
ومأبور، القبطي الخصىّ، ابن عم مارية، أهداه المقوقس لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم هو ومارية، وسيرين، في أشياء غير ذلك، ويقال: اسمه سمهورس، أسلم بعد قدومه بالمدينة، ومات بها سنه ستين، ودفن بالبقيع، وقد شاخ، وهو
__________
[ (1) ] قال ابن حبان: له صحبه، وذكره ابن السكن في الصحابة وقال: لم يثبت حديثه. وقال البلاذري:
يقال إنه كان لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم مولى يقال له عبيد، روى عنه حديثين، وقال ابن أبى حاتم، عن أبيه:
مرسل، وتبع في ذلك البخاري كعادته.
وقال أحمد: حدثنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن رجل، عن عبيد مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم أنه سئل: أكان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يأمر بصلاة بعد المكتوبة أو سوى المكتوبة؟ قال: نعم، بين المغرب والعشاء.
وأخرج أيضا هو وابن السكن، من طريق يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي، سمعت رجلا يحدث في مجلس أبى عثمان، عن عبيد مولى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أن امرأتين صامتا في عهد النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، فجلستا تغتابان ... الحديث، واللحم العبيط: غير النضيج.
وأخرجه ابن أبى خيثمة، وأبو يعلى، من رواية حماد بن سلمة، عن سليمان التيمي، عن عبيد مولى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، لم يذكر بينهما أحدا.
قال ابن عبد البر في (الاستيعاب) : لم يسمع سليمان من عبيد بينهما رجل. له ترجمة في:
(الإصابة) : 4/ 421- 422، ترجمة رقم (5373 ز) ، (الثقات) : 3/ 284، (الاستيعاب) : 3/ 1020، ترجمة رقم (1747) ، (لسان العرب) : 7/ 347.
[ (2) ] ذكره ابن شاهين في الصحابة، وأخرج هو وأبو عوانة، من طريق زهير بن محمد، عن أبى بكر بن عبيد اللَّه بن أنس، قال: كان للنّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم غلام اسمه قفيز. وأخرجه ابن مندة، وقال: تفرد به محمد بن سليمان الحراني عن زهير.
قال الحافظ في (الإصابة) : وهو ضعيف، وفي شيخه مقال، وهو من زيادات أبى عوانة، عن مسلم، وقد ضبطه عبد الغنى بن سعيد بقاف وفاء آخره زاي بوزن عظيم ترجمته في (الإصابة) : 5/ 453، ترجمة رقم (7135) ، (عيون الأثر) : 2/ 314، (تاريخ الخميس) : 2/ 179.

الصفحة 328