كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 6)

وذكر أبو عمر بن عبد البر، أن أبا سلمى راعى النبي عليه السّلام، ثم ذكر أبا سلمى آخر غيره، وقال مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم لا أدرى أهو راعى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم المتقدم ذكره، أم غيره [ (1) ] .
وأبو صفية، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، كان من المهاجرين [و] كان يوضع له نطع، ويجاء بزنبيل فيه حصا فيسبح به إلى نصف النهار [و] ويقال: اسمه عبيد [ (2) ] .
وأبو عبيد، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، ويقال: - خادم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم [ (3) ] ،
__________
[ (1) ] أبو سلمى، راعى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، قيل:
اسمه حريث، من حديثه عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم أنه سمعه يقول: بخ بخ [الخمس] كلمات ما أثقلهن في الميزان: سبحان اللَّه، والحمد للَّه، ولا إله إلا اللَّه، واللَّه أكبر، ولا حول ولا قوة إلا باللَّه،
روى عنه أبو سلام الأسود الحبشي.
قال: رأيته في مسجد الكوفة، يعدّ أبو سلمى هذا في الشاميين، لأن حديثه هذا شامي، وبعضهم يعده في الكوفيين، وقد اختلف في حديثه هذا على أبى سلام الأسود. (الاستيعاب) : 4/ 1683، ترجمة رقم (3015) ، (الإصابة) : 7/ 185- 186، ترجمة رقم (10039) .
[ (2) ] أبو صفية مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، قال البخاري: عداده في المهاجرين، وأخرجه من طريق المعلى بن عبد الرحمن، سمعت يونس بن عبيد يقول لأمه: ماذا رأيت أبا صفية يصنع؟ قالت: رأيت أبا صفية- وكان من المهاجرين من أصحاب النبي صلّى اللَّه عليه وسلم- يسبح بالنوى.
تابعه عبد الواحد بن زيد، عن يونس بن عبيد عن أمه، قالت: رأيت أبا صفية رجلا من المهاجرين يسبح بالنوى. أخرجه البغوي.
وأخرج من وجه آخر عن أبى بن كعب، عن أبى صفية، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم أنه كان يوضع له نطع، ويؤتى بحصى فيسبح به إلى نصف النهار فإذا صلّى الأولى ورجع أتى به فيسبح حتى يمسى.
(الإصابة) : 7/ 222، ترجمة رقم (10141) ، (الاستيعاب) : 4/ 1693، ترجمة رقم (3048) .
[ (3) ] أبو عبيد، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، ذكره الحاكم أبو أحمد فيمن لا يعرف اسمه، وأخرج حديثه الترمذي في الشمائل، والدارميّ من طريق شهر بن حوشب عنه، قال: طبخت للنّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم قدرا، وكان يعجبه الذراع ... الحديث، ورجاله رجال الصحيح، إلا شهر بن حوشب.
قال البغوي: له صحبة، حدثني عباس، عن يحيى بن معين، قال: أبو عبيد الّذي روى عنه شهر، هو من الصحابة.

الصفحة 333