كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 6)

[و] زيد، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم حديثه في الاستغفار [ (1) ] ، يرويه عنه ابنه يسار بن زيد، خرّجه أبو داود والترمذي، ويروى عن يسار بن زيد ابنه بلال [ (2) ] .
وزيد بن بولا، [مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم] [ (3) ] .
وسابق، خادم النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، عدّه ابن عساكر في الموالي، وقال ابن عبد البر: روى عنه حديث واحد من حديث الكوفيين، اختلف فيه شعبة ومسعر، والصحيح فيه عنهما ما رواه هيثم وغيره، عن أبى عقيل عن سابق ابن ناجية، عن أبى سلام خادم النبي صلّى اللَّه عليه وسلم [ (4) ] .
قال: ولا يصح سابق في الصحابة، قلت: هذا الحديث الّذي ذكره أبو عمر بن عبد البرّ، خرّجه أبو داود، وابن ماجة، والنسائي في (عمل اليوم والليلة) : من قال حين يصبح ويمسى ثلاثا: رضيت باللَّه ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، كان حقا على اللَّه أن يرضيه يوم القيامة. رواه هاشم بن بلال
__________
[ (1) ] في (خ) : «الاستسقاء» ، وما أثبتناه من (الاستيعاب) .
[ (2) ] زيد أبو يسار، مولى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في الاستغفار، روى حديثه ابنه يسار بن زيد، وليسار بن زيد ابن يسمى بلالا،
روى عن أبيه يسار، عن جده زيد، أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: من قال استغفر اللَّه الّذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له.
قال البخاري: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حفص بن عمر الشّنى، حدثني أبى، عن عمرو بن مرة، سمعت بلال بن يسار، (الاستيعاب) : 2/ 559- 560، ترجمة رقم (863) .
[ (3) ] زيد بن بولا مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، أبو يسار، له حديث عند أبى داود والترمذي، من رواية ولده بلال ابن يسار بن زيد: حدثني أبى عن جدي، ذكر أبو موسى أن اسم أبيه بولا- بالموحدة- وقال غيره:
اسمه زيد. وقال ابن شاهين: كان نوبيا، أصابه النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في غزوة بنى ثعلبة، فأعتقه. (الإصابة) :
2/ 592، ترجمة رقم (2881 ز) ، 625، ترجمة رقم (2949) .
[ (4) ] له ترجمة في: (الثقات) : 6/ 433، (تهذيب التهذيب) : 3/ 372، ترجمة رقم (797) ، (الاستيعاب) : 2/ 682، ترجمة رقم (1128) ، (الإصابة) : 3/ 274، ترجمة رقم (3732) .

الصفحة 336