كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 6)

أبيه قال: رأيت النبي صلّى اللَّه عليه وسلم وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه.
وخرجه ابن حبان أيضا [ (1) ] ، ورواه قاسم بن أصبغ من حديث مساور قال: أخبرنى جعفر بن عمرو بن حريث المخزومي عن أبيه قال: رأيت على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم عمامة سوداء يوم فتح مكة.
وخرجه الترمذي [ (2) ] من طريق حماد بن سلمة عن أبى الزبير، عن جابر قال: دخل رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم مكة يوم الفتح، وعليه عمامة سوداء.
وخرج محمد بن عبد الملك بن أيمن من حديث حماد بن سلمة، عن أبى الزبير، عن جابر بن عبد اللَّه رضى اللَّه عنه، أن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم دخل يوم الفتح مكة، وعليه عمامة سوداء.
ويروى عن أنس بن مالك رضى اللَّه عنه، أنه رأى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم يعتم بعمامة سوداء.
وقال هيثم عن حجاج بن أرطاة، عن أبى جعفر محمد بن على، أن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم كان يلبس يوم الجمعة برده الأحمر، ويعتم ويوم العيدين [ (3) ] .
__________
[ (1) ] (الإحسان) : 9/ 37- 40 كتاب الحج، باب (3) فضل مكة، حديث رقم (3722) ، 12/ 243، كتاب اللباس وآدابه، ذكر إباحة لبس المرء العمائم السود ضدّ قول من كرهه من المتصوفة، حديث رقم (5425) .
[ (2) ] (تحفة الأحوذي) : 5/ 266- 267، أبواب الجهاد، باب (9) ما جاء في الألوية، حديث رقم (1730) .
[ (3) ] قال ابن القيم في (الزاد) ، في فصل هدية صلّى اللَّه عليه وسلم في العيدين: وكان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه، فكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة، ومرة كان يلبس بردين أخضرين، ومرة بردا أحمر،

الصفحة 367