كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 6)

الآية، دعا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فاطمة وحسنا وحسينا للمباهلة.
وخرج الحاكم من طريق أحمد الإمام ابن عفان، حدثنا وهيب حدثنا عبد اللَّه بن عثمان بن خيثم، عن سعيد بن أبي راشد، عن يعلى بن منية الثقفي قال: جاء الحسن والحسين يستبقان إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فضمهما إليه ثم قال: إن الولد مبخلة مجبنة محزنة [ (1) ] .
قال صحيح على شرط مسلم.
__________
[ () ] هذا الّذي قصصناه عليك يا محمد في شأن عيسى هو الحق الّذي لا معدل عنه ولا محيد وَما مِنْ إِلهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* فَإِنْ تَوَلَّوْا أي عن هذا إلى غيره فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ أي من عدل عن الحق وولي الباطل فهو المفسد، واللَّه عليم به، وسيجزيه على ذلك شر الجزاء، وهو القادر الّذي لا يفوته شيء، سبحانه، وبحمده، ونعوذ به من حلول نقمته. (تفسير ابن كثير) :
1/ 378- 379 مختصرا، وما بين الحاصرتين زيادة للسياق.
وقد أخرجه الحافظ البيهقي مطولا في (دلائل النبوة) : 5/ 382- 393، باب وفد نجران وشهادة الأساقفة لنبينا صلّى اللَّه عليه وسلم بأنه النبي الّذي كانوا ينتظرونه، وامتناع من امتنع منهم من الملاعنة، وما ظهر في ذلك من آثار النبوة.
وانظر أيضا في وفد نجران ما ذكره كل من ابن هشام في (السيرة) ، ابن سعد في (الطبقات) ، البلاذري في (فتوح البلدان) ، وابن كثير في (البداية والنهاية) ، النويرى في (نهاية الأرب) ، الزرقانى في (شرح المواهب اللدنية) .
[ (1) ] (المستدرك) 3/ 179، كتاب معرفة الصحابة، باب: ومن مناقب الحسن والحسين ابني بنت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم، حديث رقم (4771/ 369) وسكت عنه الذهبي في (التلخيص) ، وقال محقق (المستدرك) ، قال في (الفيض) : أخرجه الحاكم في الفضائل عن الأسود بن خلف بن يغوث القرشي، وقال الحاكم على شرط مسلم، وقال الحافظ العراقي: إسناده صحيح، (كنز العمال) :
16/ 288- 289، الباب الثاني في الترهيب عن النكاح، حديث رقم (44512) : أما إن الأولاد مبخلة مجبنة محزنة، الطبراني عن الأشعث بن قيس. وحديث رقم (44513) : لا تقل ذلك، فإن فيهم قرة أعين وأجرا إذا قبضوا، ولئن قلت ذلك فإن فيهم لمجبنة ومحزنة ومبخلة. الطبراني عن أشعث ابن قيس أيضا وزاد فيه: قال: قلت يا رسول اللَّه! ولد لي مولود ولوددت أن يكون لي مكانه شبع اليوم! قال- فذكره، وحديث رقم (44514) : أما إن قلت ذلك إنهم لمجبنة محزنة، ثمرات القلوب وقرأت الأعين. هناد وعن خيثمة مرسلا، وحديث رقم (44515) : إن قلت ذلك إنهم لمجبنة محزنة، وإنهم لثمرة القلوب وقرة الأعين. الحاكم عن الأشعث بن قيس، حديث رقم (44516) : الولد محزنة مجبنة مجهلة مبخلة، وإن آخر وطاءة وطئها اللَّه بوج [موضع بناحية الطائف] وعزاه إلى الطبراني عن خولة بنت حكيم، حديث رقم (44517) إن الولد مبخلة مجبنة محزنة. ابن عساكر والبيهقي، عن يعلى بن أبي أمية.

الصفحة 7