كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 7)

المواضع الثلاثة، قبل أبى بكر وعمر وعثمان رضى اللَّه عنهم.
ولمسلم [ (1) ] والنسائي [ (2) ] من حديث سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن نافع عن ابن عمر قال: اتخذ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم خاتما من ذهب ثم ألقاه، ثم اتخذ خاتما من ورق ونقش فيه: محمد رسول اللَّه وقال: لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا، وكان إذا لبسه جعل فصّه مما يلي بطن كفه، وهو الّذي سقط من معيقيب في بئر أريس. اللفظ لمسلم، ولم يقل النسائي: وهو الّذي سقط من معيقيب في بئر أريس، وقال: لا ينبغي لأحد أن ينقش على نقش خاتمي هذا [ثم جعل فصه في بطن كفه [ (3) ]] .
وللبخاريّ من حديث ثمامة عن أنس، أن أبا بكر رضى اللَّه عنه لما استخلف بعثه إلى البحرين وكتب له هذا الكتاب، وختمه بخاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم، وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر: محمد سطر، ورسول سطر، واللَّه سطر. ذكره في كتاب الخمس في باب ما ذكر من درع النبي صلى اللَّه عليه وسلم، وعصاه، وسيفه، وقدحه، وخاتمه [ (4) ] .
وذكر في كتاب اللباس، في باب: هل يجعل نقش الخاتم ثلاثة أسطر؟
__________
[ (1) ] (مسلم بشرح النووي) : 14/ 312، كتاب اللباس والزينة، باب (12) لبس النبي صلى اللَّه عليه وسلم خاتما من ورق نقشه محمد رسول اللَّه، ولبس الخلفاء من بعده، حديث رقم (55) .
[ (2) ] (سنن النسائي) : 8/ 560، كتاب الزينة، باب (53) نزع الخاتم عند دخول الخلاء، حديث رقم (5231) ، باب (80) موضع الفص حديث رقم (5303) .
[ (3) ] زيادة للسياق من (المرجع السابق) .
وأخرجه أيضا الترمذي في (الشمائل) : 94، حديث رقم (102) ، وأبو داود في كتاب الخاتم باب (1) ما جاء في اتخاذ الخاتم، حديث رقم (4219) ، وابن ماجة في (السنن) : 2/ 1201، كتاب اللباس، باب (39) نقش الخاتم، حديث رقم (3639) .
[ (4) ] (فتح الباري) : 6/ 260، كتاب فرض الخمس، باب (5) ما ذكر من درع النبي صلى اللَّه عليه وسلم وعصاه، وسيفه، وقدحه، وخاتمه، وما استعمل الخلفاء، بعده من ذلك مما لم يذكر قسمته، ومن شعره، ونعله، وآنتيته، مما تبرك أصحابه وغيرهم بعد وفاته، حديث رقم (3106) .

الصفحة 38