كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 7)

__________
[ () ] خاتمي هذا. (المصنف) : 5/ 190، كتاب اللباس والزينة، باب (56) نقش الخاتم وما جاء فيه، حديث رقم (25089) ،
ومن حديث ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس قال: اصطنع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم خاتما فقال: إنا قد صنعنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش عليه أحد. حديث رقم (25090) ، ومن حديث أبى معاوية عن الأعمش عن موسى بن عبد اللَّه بن زيد عن أمه عن حذيفة قالت: كان في خاتمه كركيّان متقابلان بينهما مكتوب: الحمد للَّه. حديث رقم (25091) ، ومن حديث معاذ عن أشعث عن محمد والحسن قالا: كان نقش خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم: محمد رسول اللَّه.
حديث رقم (25092) ، ومن حديث وكيع قال: حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم قال: كان خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم من فضة فيه: محمد رسول اللَّه. حديث رقم (25110) .
قال ابن رجب الحنبلي في كتاب (أحكام الخواتم وما يتعلق بها) : ونذكرها هنا جملة من نقوش خواتيم الأكابر والأعيان، مما نقله أهل السير والتواريخ، وذكره أبو عبد اللَّه معمر بن الفاخر الأصبهاني، وذكر أن بعض غرائبه من كتاب حمزة بن يوسف [الجرجاني] في الخواتيم وغير ذلك:
* أما خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم فكان نقشه: محمد رسول اللَّه، هذا هو الصحيح كما تقم وروى أن أول الأسطر كان اسم اللَّه، ثم في الثاني رسول، ثم في الثالث محمد، وروى أن نقش خاتم سليمان: لا إله إلا اللَّه محمد رسول اللَّه، وروى أن اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم سبحانه أمر موسى أن ينقش على خاتمه: لكل أجل كتاب.
وكان أبو بكر رضى اللَّه عنه يتختم بعد رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بخاتمه. وقيل: كان له خاتم نقشه: نعم القادر اللَّه [أخرجه الطحاوي في (شرح معاني الآثار) : 4/ 264، كتاب الكراهية، باب نقش الخواتيم] .
وكذلك عمر رضى اللَّه عنه. تختم بخاتم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بعد أبى بكر، وقيل كان له خاتم نقشه:
كفى بالموت واعظا.
وكان عثمان يتختم بخاتم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ست سنين من خلافته حتى سقط منه، فاتخذ خاتما من فضة، وفصه منه نقشه: آمنت بالذي خلق فسوّى.
وكان نقش خاتم على رضى اللَّه عنه: اللَّه الملك الحق المبين. وقيل: الملك للَّه الواحد القهار. وقيل:
اللَّه الملك وعليّ عبده.
وخاتم ابنه الحسن: اللَّه أكبر وبه استعنت. وقيل: العزة للَّه. وقيل: لا إله إلا هو الحي القيوم الملك الحق المبين.
وخاتم أخوه الحسين: إن اللَّه بالغ أمره.
وقد ذكر أهل التواريخ والسير ما نقله أبو عبد اللَّه القضاعي وغيره، أن عثمان لما سقط منه خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة فصّه منه ونقش عليه: آمنت بالذي خلق فسوى. وقيل: لتبصرن أو لتندمن.

الصفحة 41