كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 7)

وموسى بن عقبة، وعبد اللَّه بن أبى عتيق. والمحفوظ في هذا الباب عن أنس، غير ما قال ابن شهاب، كما تقدم ذكره من رواية جماعة من أصحابه عنه، وتأوّله بعضهم فقال: طرح الناس خواتيمهم يعنى من الذهب [ (1) ] .
[وذكر ابن سعد عن مغيرة، عن فرقد عن إبراهيم قال: كان خاتم رسول اللَّه [صلى اللَّه عليه وسلم] من حديد ملوى عليه فضة [ (2) ] ، وعن محمد بن راشد عن مكحول، أن خاتم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كان من حديد ملوى عليه فضة غير أن فصه بادى] [ (3) ] .
[أخبرنا الفضل بن دكين، أخبرنا إسحاق عن سعيد، أن خالد بن سعيد، أتى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، وفي يده خاتم له، فقال رسول اللَّه [صلى اللَّه عليه وسلم] : ما هذا الخاتم؟ فقال: خاتم اتخذته، فقال: اطرحه إليّ، فطرحه، فإذا خاتم من حديث ملوى عليه فضة، فقال: ما نقشه؟ فقال: محمد رسول اللَّه، قال:
فأخذه رسول اللَّه فلبسه، فهو الّذي كان في يده] [ (4) ] .
[أخبرنا أحمد بن محمد الأزرقي المكيّ، أخبرنا عمرو بن يحيى بن سعيد القرشي عن جده قال: دخل عمرو بن سعيد بن العاص- حين قدم من الحبشة- على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: ما هذا الخاتم في يدك يا عمرو؟
قال: هذه حلقة يا رسول اللَّه، [قال: فما نقشها؟ قال: محمد رسول اللَّه] [ (5) ] ، قال: فأخذه رسول اللَّه [صلى اللَّه عليه وسلم] فتختمه،
فكان [في يده] [ (6) ] حتى
__________
[ (1) ] راجع التعليق السابق.
[ (2) ] (طبقات ابن سعد) : 1/ 473، ذكر خاتم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم الملوي عليه فضة.
[ (3) ] (المرجع السابق) : 473- 474، وقال: «غير أن فصه باد» .
[ (4) ] (المرجع السابق) : 474.
[ (5) ] زيادة للسياق من (المرجع السابق) .
[ (6) ] في (خ) ، «بيده» ، وما أثبتناه من (المرجع السابق) .

الصفحة 46