كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 7)

عمر كان يصبغ لحيته بالصفرة حتى تمتلئ ثيابه من الصفرة، فقيل له: لم تصبغ بالصفر؟ قال: إني رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصبغ بها، ولم يكن شيء أحب إليه منها، وقد كان يصبغ ثيابه كلّها حتى عمامته [ (1) ] .
وخرّجه النّسائى ولفظه: رأيت ابن عمر يصفر لحيته بالخلوق، فقيل له:
يا أبا عبد الرحمن! إنك تصفرّ لحيتك بالخلوق، قال [ (2) ] : إني رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصفرّ بها لحيته، ولم يكن شيء من الصّبغ أحب إليه منها، ولقد كان يصبغ بها ثيابه كلها حتى عمامته [ (3) ] . [قال أبو عبد الرحمن: وهذا أولى بالصواب من حديث قتيبة] [ (4) ] .
وقد خالف الدراوَرْديّ عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن دينار، فرواه عن زيد ابن أسلم، عن عبيد بن جريج قال: رأيت ابن عمر يصفر لحيته، فقلت له في ذلك، فقال: إني رأيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم يصفر لحيته، قال النسائي: وهو أولى بالصواب [من] الّذي قبله [ (5) ] .
ولأبى داود والنسائي،، من حديث ابن أبى روّاد، عن نافع عن ابن عمر رضى اللَّه عنه قال: كان النبي صلى اللَّه عليه وسلم يلبس النعال السبتية، ويصفر لحيته بالورس والزعفران، وكان ابن عمر يفعل [ (6) ] ذلك. وقد تقدم حديث مالك عن سعيد المقبري، عن عبيد بن جريج،، عن ابن عمر، وفيه: وأما الصفرة،
__________
[ (1) ] (سنن أبى داود) : 4/ 333- 334، كتاب اللباس، باب (18) ، في المصبوغ بالصفرة، حديث رقم (4064) ، كتاب الترجل باب (18) في الخضاب، حديث رقم (4206) - (4208) .
[ (2) ] في (خ) : «فقال» .
[ (3) ] (سنن النسائي) : 8/ 517، كتاب الزينة، باب (17) ، الخضاب بالصفرة، حديث رقم (5100) .
[ (4) ] زيادة من (المرجع السابق) .
[ (5) ] كذا في النظامية، وفي إحدى نسخها: «من حديث قتيبة» .
[ (6) ] (سنن أبى داود) : 4/ 417- 418، كتاب الترجل، باب (19) ما جاء في الخضاب بالصفرة، حديث رقم (4210) .

الصفحة 67