كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 8)

والكاهل [ (1) ] . وخرّجه [ابن] [ (2) ] أيمن وقال: أخبرنا أحمد بن زهير، سئل يحى عن هذا الحديث فقال: ليس بشيء.
ولأبى داود من حديث حماد، عن محمد بن عمرو، وعن أبى سلمة، عن أبى هريرة رضى اللَّه عنه قال: إن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قال: إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة [ (3) ] .
وخرّجه ابن أيمن وقال: إن كان في شيء مما تداوون.
ولأبى داود من حديث سعيد بن عبد الرحمن الجمحيّ، عن سهيل، عن أبيه، عن أبى هريرة [رضى اللَّه عنه] قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء [ (4) ] .
ومن حديث أبى بكرة، بكار بن عبد العزيز قال: أخبرتنى عمتي كبشة بنت أبى [بكرة] ، أن أباها كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء، ويزعم عن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أن يوم الثلاثاء يوم الدم، وفيه ساعة لا يرقأ [ (5) ] . [سهل وأمه مجهولان وأبو بكرة بن عبد العزيز ضعيف. وعمته كبشة مجهولة [ (6) ]] .
__________
[ (1) ] (سنن الترمذي) : 4/ 341- 342، كتاب الطب، باب (21) ما جاء في الحجامة، حديث رقم (2051) ، وقال في آخره: وكان يحتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين. قال أبو عيسى: وفي الباب عن ابن عباس ومعقل بن يسار، وهذا حديث حسن غريب.
[ (2) ] زيادة للسياق.
[ (3) ] (سنن أبى داود) : 4/ 194، كتاب الطب، باب (3) في الحجامة، حديث رقم (3857) .
[ (4) ] (المرجع السابق) : باب (5) متى يستحب الحجامة، حديث رقم (3861) ، وأخرجه الحاكم في (المستدرك) : 4/ 453، حديث رقم (8254) .
[ (5) ] (المرجع السابق) : حديث رقم (3862) .
[ (6) ] ما بين الحاصرتين من تعليق المقريزي رحمه اللَّه.
وأخرجه ابن ماجة في (السنن) : 2/ 1152، كتاب الطب، باب (21) موضع الحجامة،

الصفحة 59