كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 8)

وخرّج الحاكم من حديث عبد الرحمن بن أبى الموالي، [قال:] حدثني أيوب بن الحسن بن على بن أبى رافع، عن جدته سلمى، قالت: ما سمعت أحدا يشكو إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وجعا في رأسه، إلا قال: احتجم، ولا وجعا في رجليه إلا قال: اخضبهما [بالحناء] [ (1) ] قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه [ (2) ] . وقد احتج البخاري بعبد الرحمن بن أبى الموالي.
وخرّج الحاكم من حديث أبى موسى عيسى بن عبد اللَّه الخياط، عن محمد بن كعب القرظي، عن أبى سعيد الخدريّ [رضى اللَّه عنه قال:] إنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قال: المحجمة التي في وسط الرأس من الجنون، والجذام، والنعاس، والأضراس، وكان يسميها: منقذة [ (3) ] .
قال: هذا حديث صحيح الإسناد.
ومن حديث زكريا بن يحيى الساجي، حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى، حدثنا غزال بن محمد، عن محمد بن جحادة، عن نافع، عن ابن عمر [رضى اللَّه عنهما] قال: [قال] نافع: قال لي ابن عمر: ابغني حجّاما لا يكون غلاما صغيرا، ولا شيخا كبيرا، فإن الدم قد تبيّغ بى، وإني سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: الحجامة تزيد في العقل، وتزيد في الحفظ، فعلى اسم اللَّه احتجموا يوم [الاثنين] والثلاثاء، وما نزل جذام ولا برص إلا في ليلة
__________
[ () ] حديث رقم (3482) ، عن الأصبغ بن نباته، قال في الزوائد: في إسناده أصبغ بن نباته الحنظليّ، وهو ضعيف.
والأخدعان: عرقان في صفحتي العنق، والكاهل: ما بين كتفي العنق، وقيل: هو الكتد.
[ (1) ] زيادة للسياق.
[ (2) ] (المستدرك) : 4/ 451- 452، كتاب الطب، حديث رقم (8246) .
[ (3) ] (المستدرك) : 4/ 234، كتاب الطب، حديث رقم (7478) ، قال الحافظ الذهبي في (التلخيص) : عيسى في الضعفاء لابن حبان وابن عدي.

الصفحة 60