كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 8)

الكحل
خرّج أبو داود من حديث زهير قال: أخبرنا عبد اللَّه بن عثمان بن خيثم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضى اللَّه [عنهما] قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: البسوا من ثيابكم البياض، فإنّها خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم، وإن خير أكحالكم الأثمد، يجلو البصر، وينبت الشعر [ (1) ] .
وخرّجه قاسم بن أصبغ، وابن أيمن من حديث أبى عوانة، عن عبد الرحمن بن عثمان بن خيثم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس [رضى اللَّه عنهما] قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: خير أكحالكم الأثمد، فإنه يجلي البصر، وينبت الشعر.
وللترمذي من حديث عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: إن خير ما تداويتم به اللدود، والسّعوط، والحجامة، والمشي، وخير ما اكتحلتم به الأثمد، فإنه [يجلو] البصر، وينبت الشعر،
وكان لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم مكحلة يكتحل بها عند النوم، ثلاثا في كل عين. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب، وهو حديث عباد
__________
[ (1) ] (سنن أبى داود) : 4/ 209- 210، كتاب الطب، باب (14) في الأمر بالكحل، حديث رقم (3878) ، وأخرجه ابن ماجة في (السنن) : 2/ 1156، كتاب الطب، باب (25) الكل بالإثمد، حديث رقم (3495) ، والإثمد هو الكحل الأسود، ويقال: إنه معرّب، قال ابن البيطار في (المنهاج) : هو الكحل الأصفهاني، ويؤيده قول بعضهم: ومعادنه بالشرق، وفي (القاموس) : حجر للكحل.
وأخرجه ابن أبى شيبة في (المصنف) : 5/ 36، كتاب الطب، باب (10) في الإثمد، من أمر به عند النوم، حديث رقم (23475) : «عليكم بالإثمد عند النوم، فإنه يشدّ البصر، وينبت الشعر» .
وحديث رقم (23476) : «خير أكحالكم الإثمد، يجلو البصر وينبت الشعر» .

الصفحة 9