كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 11)

الموطن السادس من مواطن الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم: بعد إجابة المؤذن وعند الإقامة
خرج مسلم [ (1) ] من طريق عبد اللَّه بن وهب بن حيوة وسعيد بن أبي أيوب وغيرهما عن كعب بن علقمة عن عبد الرحمن بن جبير عن عبد اللَّه بن عمرو ابن العاص أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلّى علي صلاة صلى اللَّه عليه بها عشرا، ثم سلوا اللَّه لي الوسيلة، فإنّها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد اللَّه، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي.
وخرجه أبو داود [ (2) ] من طريق ابن وهب عن ابن لهيعة وحيوة وسعيد ابن أبي أيوب، عن كعب بن علقمة إلى آخره مثله.
وخرجه الترمذي [ (3) ] من طريق عبد الرحمن بن يزيد المقرئ: حدثنا حيوة: أنبأنا كعب بن علقمة، سمع عبد الرحمن بن جبير، سمع عبد اللَّه بن عمرو أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول الحديث بنحو هذا، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وخرجه النسائي [ (4) ] من حديث سويد بن ناصر قال: أنبأنا عبد اللَّه عن حيوة بن شريح قال: أخبرني كعب بن علقمة أنه سمع عبد الرحمن بن جبير
__________
[ (1) ] (مسلم بشرح النووي) : 4/ 327، كتاب الصلاة، باب (7) استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه، ثم يصلي على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، ثم يسأل له الوسيلة، حديث رقم (383) .
[ (2) ] (سنن أبي داود) : 1/ 359- 360، كتاب الصلاة، باب (36) ما يقول إذا سمع المؤذن، حديث رقم (523) .
[ (3) ] (سنن الترمذي) : 5/ 547، كتاب المناقب، باب (1) في فضل النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، حديث رقم (3614) ، ثم قال: قال محمد: عبد الرحمن بن جبير هذا قرشيّ مصري مدنيّ، وعبد الرحمن ابن جبير بن نفير شامي.
[ (4) ] (سنن النسائي) : 2/ 355- 356، كتاب الأذان، باب (38) الدعاء عند الأذان، حديث رقم (679) ، بسند آخر، وسياقة أخرى.

الصفحة 121