كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 11)

وأما حديث عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه
فخرّج الحاكم في (المستدرك) [ (1) ] من حديث الليث بن سعد، عن خالد ابن يزيد عن سعيد بن أبي هلاك عن يحيى بن السباق، عن رجل من بنى الحارث، عن ابن مسعود رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه عن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قال: إذا تشهد أحدكم في الصلاة فليقل: اللَّهمّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ورواه البيهقيّ في (السنن) [ (2) ] هكذا
وقد اعترض على الحاكم في تصحيحه هذا الحديث فإن يحيى بن السباق وشيخه غير معروفين بعدالة ولا جرح.
وقد ذكر أبو حاتم ابن حبان يحيى بن السباق في كتاب (الثقات) [ (3) ] وقد رواه الدارقطنيّ في (السنن) [ (4) ] من حديث عبد الوهاب بن مجاهد بن أبي ليلى وأبو معمر قال: علمني ابن مسعود التشهد وقال: علمنيه رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم كما كان يعلمنا السورة من القرآن: التحيات للَّه والصلوات والطيبات، السلام عليك
__________
[ (1) ]
(المستدرك) : 1/ 402، كتاب الصلاة، حديث رقم (991) ، ولفظه: ... حدثنا الليث، عن خالد بن بريدة، عن سعيد بن أبي هلال، عن يحيى بن السباق، عن رجل من بنى الحارث، عن ابن مسعود رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه، عن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أنه قال: إذا تشهد أحدكم في الصلاة فليقل: اللَّهمّ صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، وارحم محمدا وآل محمد، كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم إنك حميد مجيد.
قال الحاكم: وأكثر الشواهد لهذه القاعدة لفروض الصلاة. وقال الحافظ الذهبي في (التلخيص) : مرّ حديث فضالة، ثم ساقه وقال: على شروطها.
[ (2) ] (السنن الكبرى) : 2/ 379، كتاب الصلاة، باب وجوب الصلاة على النبي صلى اللَّه عليه وسلّم.
[ (3) ] (الثقات) : 7/ 603، يروى عن رجل، عن ابن مسعود، روى عنه سعيد بن أبي هلال.
[ (4) ] (سنن الدارقطنيّ) : 1/ 354، باب ذكر وجوب الصلاة على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم في التشهد، واختلاف الروايات في ذلك، حديث رقم (1) .

الصفحة 39