كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 11)

وخرّج الطبراني في (المعجم الكبير) [ (1) ] من طريق عثمان بن أبي شيبة. حدثنا أبو كريب. حدثنا قبيصة بن عقبة عن نعيم بن ضمضم عن الحميري قال: قال لي عمار: ألا أحدثك عن حبيبي نبي اللَّه؟ قلت: بلى، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: يا عمار إن للَّه ملكا أعطاه أسماع الخلائق كلها وهو قائم على قبري إلى يوم القيامة، فليس أحد من أمتي يصلى علي صلاة إلا سماه باسمه واسم أبيه، قال: يا محمد صلّى عليك فلان هكذا وكذا. فيصلي الرب على ذلك الرجل بكل واحدة عشرا.
ومن حديث عبد الرحمن بن صالح الكوفي. حدثنا نعيم بن ضمضم عن خال له يقال له: عمران الحميري، قال: سمعت عمار بن ياسر يقول سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: إن للَّه ملكا أعطاه سمع العباد [كلهم] [ (2) ] فليس من أحد يصلي علي صلاة إلا أبلغنيها، وإني سألت ربي أن لا يصلي علي عبد صلاة إلا صلّى اللَّه عليه عشر أمثالها [ (3) ] .
وقال إبراهيم بن رشيد بن مسلم: حدثنا عمر بن حبيب القاضي، حدثنا هشام بن عروة عن أبيه، عن عائشة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنها- قالت:
قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: ما من عبد صلى عليّ صلاة إلا عرج بها ملك حتى يبحث بها وجه الرحمن عز وجل فيقول ربنا تبارك وتعالى: اذهبوا بها إلى عبدي يستغفر لصاحبها وتقرّ بها عينه.
وخرّج إسماعيل بن إسحاق في كتابه من طريق هشيم. قال: حدثنا حصين بن عبد الرحمن عن يزيد الرقاشيّ قال: إن ملكا موكل يوم الجمعة من
__________
[ (1) ]
(سلسلة الأحاديث الصحيحة) : 4/ 44، من فضل الصلاة عليه صلّى اللَّه عليه وسلّم، ذكره الشيخ الألباني شاهدا على صحه الحديث رقم (1530) ، ولفظه: أكثروا الصلاة عليّ، فإن اللَّه وكل بى ملكا عند قبري، فإذا صلّى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك: يا محمد، إن فلان بن فلان صلى عليك الساعة.
[ (2) ] زيادة للسياق من (ميزان الاعتدال) .
[ (3) ] (ميزان الاعتدال) : 1/ 213، ترجمة إسماعيل بن إبراهيم أبو يحيى التميمي الكوفي، ترجمة رقم (829) ، ثم قال: تفرد به إسماعيل إسنادا ومتنا.

الصفحة 70