كتاب إمتاع الأسماع (اسم الجزء: 11)

ورواه عمر بن جعفر بن غياث عن أبيه عن محمد بن عمر عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، ورواه إسماعيل بن إسحاق عن إبراهيم بن الحجاج حدثنا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم مرسلا، ورواه علي بن المدينيّ. حدثنا سفيان. قال: قال عمر عن محمد بن عليّ بن حسين عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم مرسلا قال: قال سفيان: قال رجل بعد عمر: سمعت محمد بن علي يقول:
قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم ثم سمى سفيان الرجل وقال: هو بسام وهو الصيرفي:
ذكره إسماعيل عن عليّ وقال: حدثنا سليمان بن حرب وحازم قالا: حدثنا حماد بن زيد عن عمر عن محمد بن عليّ قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم مرسلا وله شاهد من حديث عبد اللَّه بن عباس رواه الطبرانيّ عن عبدان بن أحمد، حدثنا جبارة بن مغلس حدثنا حماد بن زيد عن عمر بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: من نسي الصلاة عليّ خطئ [به] طريق الجنة [ (1) ] . ورواه ابن ماجة عن جبارة بن مغلس،
وجبارة بن المغلس الحمانيّ الكوفيّ أبو محمد، كان ممن إذا وضع له الحديث حدث به وهو لا يشعر، وهذا المعنى قد روى من حديث أبي هريرة- رضي اللَّه تبارك وتعالى عنه- وحسين بن على ومحمد بن الحنفية وابن عباس، وتقدم حديث حسين بن عباس.
__________
[ (1) ] (شعب الإيمان) : 2/ 215- 216، باب في تعظيم النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم وإجلاله وتقديره، حديث رقم (1573) ، (1574) ، وما بين الحاصرتين زيادة للسياق منه.

الصفحة 79