كتاب الإعلام بفوائد عمدة الأحكام (اسم الجزء: 3)

ثانيهما: اختلف شيوخ الصوفية، كما قال صاحب القبس (¬1): هل الدعاء أفضل أم الذكر المجرد؟ فمنهم من رجح الثاني، لقوله - عليه الصلاة والسلام - حاكيًا عن الله: "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين" (¬2)، وقيل في كرم المخلوقين:
أأذكر حاجتي أم قد كفاني ... حياؤك إن شيمتك الحيا
وعلمك بالحقوق [فانت] (¬3) قَرْمُ ... لك الحسب الهذب والسنا
¬__________
(¬1) القبس (2/ 412).
(¬2) البخاري في كتاب خلق أفعال العباد -رحمنا الله وإياه- (105)، وأخرجه الطبراني من حدث ابن عمر. وقال ابن حجر في الفتح (11/ 134): ومناسبة الترجمة -أي باب الدعاء بعد الصلاة- لهما: أن الذاكر يحصل له ما يحصل للداعي إذا شغله الذكر عن الطلب، كما في حديث ابن عمر رفعه، ثم ساقه. أخرجه الطبراني بسند لين.
وقد ذكر ابن القيم -رحمنا الله وإياه- في الوابل الصيب (190)، فقال: الفصل الثاني: الذكر أفضل من الدعاء لأن الذكر ثناء على الله -عز وجل- بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء: سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟ ثم ذكر: "من شغله ... إلخ" ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله -تعالى- والثناء عليه، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته، كما ورد في الحديث: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه عز وجل والثناء عيه، ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم يدعو بعد بما شاء". رواه أحمد والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. والحاكم. وهكذا دعاء ذي النون - عليه السلام -، الذي قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: "دعوة أخي ذي النون ما دعا بها مكروب إلَّا فرج الله كربته، لا إله إلَّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
(¬3) في ن ب د (وأنت).

الصفحة 512