كتاب الإفصاح عن معاني الصحاح (اسم الجزء: 6)

بنو هاشم، وبنو العباس، وبنو عبد المطلب من هذا.
-2064 -
الحديث السادس والعشرون بعد المائتين:
] عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (113/ ب): (إن أول زمرة يدخلون الجنة: على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دُرِّيٌّ في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوَّطون، ولا يتْفُلون، ولا يمتخطون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة -الألنجوح عُود الطيب- أزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم، ستون ذراعًا في السماء).
وفي رواية: (إن أول زمرة تلج الجنة على صورة القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها، ولا يمتخطون، ولا يتغوّطون، آنيتهم فيها الذهب، أمشاطهم من الذهب والفضة، ومجامرهم الألوّة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان، يُرى مُخُّ سوقهما من وراء اللحم من الحُسْن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغُض، قلوبهم قلب واحد، يسبحون الله بكرة وعشيًّا).
وفي رواية: (أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر)، ثم ذكر نحو حديث همام، وفيه: (قوبهم على قلب رجل واحد، وفيه: (لا يسقمون، ولا يمتخطون) وفي آخره: (ووقود مجامرهم الألوة) قال أبو اليمان: يعني العود.
وفي رواية: (أول زمرة تدخل الجنة: على صورة القمر ليلة البدر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دريّ في السماء إضاءة، قلوبهم على

الصفحة 445